بولت السبّاق يسيطر على دورة بكين

الجمعة 28 آب 2015

بولت السبّاق يسيطر على دورة بكين


سجل الجاميكي يوسين بولت أسرع زمن هذا العام وبلغ 19.56 ثانية ليفوز بسباق 200 متر في بطولة العالم لألعاب القوى للمرة الرابعة على التوالي وهو رقم قياسي ويسيطر على ألقاب سباقات السرعة في بطولة كبرى للمرة الخامسة يوم الخميس.

 

وبعد خمسة أيام من تفوقه على جاستن جاتلين ليفوز بسباق 100 متر أكد البطل الاولمبي وصاحب الرقم القياسي العالمي مرة أخرى أنه أقوى كثيرا من المتألق جاتلين الذي سجل 19.74 ثانية.

 

وقال بولت للصحفيين "أحسنت يا يوسين. أنا سعيد للغاية وقلت لكم إنني استطيع فعل ذلك. ليس هناك شكوك. لم أكن أركز على التوقيت. كنت أعلم أنني لست في وضع يسمح بتسجيل رقم قياسي عالمي."

 

ومنح الفوز لبولت (29 عاما) عاشر ميدالية ذهبية في بطولة العالم ولا يزال بوسعه إحراز الذهبية الحادية عشرة كجزء من الفريق الجاميكي في سباق التتابع أربعة في 100 متر يوم السبت.وشارك بولت في سباق واحد فقط لمسافة 200 متر قبل بطولة العالم بعد موسم تعرض خلاله إلى العديد من الاصابات لكنه قدم مرة أخرى أفضل ما عنده عندما تطلب الأمر ذلك.وانطلق بولت أسرع من جاتلين الذي كان على يساره وتقدم بالفعل في المنحنى نحو اخر 100 متر حين بدأ العداء الامريكي في زيادة سرعته وبدا أنه قد يهدد البطل.لكن بولت انطلق نحو الانتصار في المسار المستقيم الأخير واحتفل بالفوز وهو يتجاوز خط النهاية.

 

وقال بولت "عندما يتعلق الأمر بسباق 200 متر فأنا شخص مختلف."   وأضاف "ميدالياتي الذهبية الأربع في بطولة العالم في سباق 200 متر هذا شيء كبير وإنجاز رائع."

 

وحصل الجنوب افريقي اناسكو جوبودوانا على المركز الثالث بعدما سجل 19.87 ثانية متقدما على الونسو ادوارد من بنما الذي تم منحه الزمن نفسه لكنه فقد الميدالية بفارق اثنين من الألف من الثانية. وكان زمن جوبودوانا 19.861 ثانية وادوارد 19.863 ثانية.وقال جوبودوانا الذي سجل رقما وطنيا قياسيا "قلت لنفسي إنني سأحاول تقديم أفضل ما لدي.."وأضاف "المنافسة معه (بولت) تعطيك طاقة."

 

والتقى بولت مع جاتلين مرة واحدة من قبل في سباق 200 متر في بطولة العالم 2005 في هلسنكي حين حصل العداء الامريكي على لقبه العالمي الأول بينما احتل بولت المراهق المركز الأخير.وكان ذلك قبل عام من سقوط جاتلين في اختبار للمنشطات للمرة الثانية ليتم ايقافه أربع سنوات.ولم يخسر جاتلين (33 عاما) في سباقي السرعة منذ 2013 حتى انطلاق بطولة العالم وكان يحمل أفضل زمن تم تسجيله في العالم هذا العام قبل أن يتفوق عليه بولت ليحرز اللقب.

 

وقال جاتلين "أنا أكبر المتسابقين سنا لكني لا زلت استطيع العدو بشكل جيد للغاية. التنافس معه (بولت) أمر رائع. ساستعد للعام القادم لدورة الألعاب الاولمبية وسأكون أقوى."

 

وقال البريطاني زارنيل هيوز الذي احتل المركز الخامس مسجلا 20.02 ثانية وهو رقم قياسي شخصي في مشاركته الأولى ببطولة العالم "يوسين بولت أسطورة." وأضاف "حتى أنا شككت في قدراته. لكن بولت ظاهرة. يعرف ما عليه أن يفعله عندما تكون هناك بطولة كبرى. كل الاشادة له."

 

وجاء التركي راميل جوليفز (20.11 ثانية) في المركز السادس متقدما على القطري فيمي اوجونودي (20.27 ثانية) وتذيل الجاميكي نيكل اشميد الترتيب وسجل 20.33 ثانية.

 

من نيك مولفيني-بكين (رويترز)

 

(اعداد شادي أمير للنشرة العربية لوكالة رويترز- تحرير فتحي عبد العزيز)