رأي السبّاق:الأسواق تلتقط أنفاسها من جديد ..

الجمعة 28 آب 2015

رأي السبّاق:الأسواق تلتقط أنفاسها من جديد ..

الأسواق تلتقط أنفاسها من جديد ..

 

عادت الأسواق المالية لتلتقط أنفاسها من جديد بعد أسبوع أسود من المضاربات غير المجدية التي أوصلت أسعار السلع والمؤشرات إلى حدود الخطر التداولي . سجّلت الأسواق الأميركية تحسّناً بنسبة 4.24% عند الإفتتاح والأسواق الآسيوية بنسبة 1.06% بيد أنّ التباطؤ لا يزال سيد الموقف في الأسواق الأوروبية بمعدل تراجع وصل إلى 1.68% في بريطانيا والمانيا.
 
 
رافق هذه العودة المقبولة نسبياً إنتعاشاً في سوق السلع الرئيسية ، فإرتفع النفط إلى حدود 39.8 دولار للبرميل بعد خسائر متلاحقة وصل معها السعر الوسطي إلى 37.7 دولار وكانت المخاوف بدأت تظهر عند المنتجين الرئيسيين أمثال المملكة العربية السعودية والعراق وإيران وروسيا من تكرار أزمة في الميزانيات الحكومية ما سوف ينعكس بطبيعة الحال على التجار والمنتجين الصغار ، وتراجعاً في الخدمات العامة وزيادة في الديون السيادية.

وأتت العودة المجيدة لأصحاب المليارات فاستعاد مؤسسا غوغل لاري بايج وسيرجي برين خسائر بقيمة ملياري دولار لكلّ منهما ، وفي الوقت عينه عادت أسهم فايسبوك للصعود محصّنةً بذلك القيمة الفعلية لثروة المؤسس مارك زوغربرغ الذي إستعاد 1.8 مليار دولار من خسائره الإجمالية وهذا ما حصل أيضاً مع مجموعة لا يُستهان بها من أصحاب الثروات الضخمة أمثال وارن بافيت وبيل غايتس