ايهاب عبد الرحمن السبّاق في رمي الرمح

الخميس 27 آب 2015

ايهاب عبد الرحمن السبّاق في رمي الرمح

نال المصري ايهاب عبد الرحمن فضية رمي الرمح في بطولة العالم في بكين ليمنح بلاده أول ميدالية في تاريخها في ألعاب القوى.

 

وسجل عبد الرحمن 88.99 متر وهو أفضل رقم له هذا الموسم ليضمن المركز الثاني خلف الكيني جوليوس يجو الذي أرسل رمية هائلة بلغت 92.72 متر ليحرز ميدالية ذهبية هي الأولى لبلاده في مسابقة خارج سباقات المضمار.وجاء الفنلندي تيرو بيتكاماكي في المركز الثالث وسجل 87.64 متر بينما اكتفى التشيكي فيتيسلاف فيسيلي بطل العالم 2013 بالمركز السابع بعدما سجل 83.13 متر.

 

وهذه أول ميدالية على الاطلاق لمصر في ألعاب القوى في بطولة العالم أو الألعاب الاولمبية.

 

وقال عبد الرحمن في مقابلة "سعيد بشكل لا يصدق. المنافسة كانت صعبة للغاية وسعيد لمشاركتي في البطولة وتحقيق أفضل رقم لي هذا الموسم وميدالية لبلادي."وأضاف "أريد أن أقول شيئا واحدا: أحب وطني وأتمنى الفوز العام القادم (في ألعاب ريو دي جانيرو الاولمبية) من أجلها."

 

واستمرت كينيا في الهيمنة على بطولة العالم لألعاب القوى بعدما نالت سادس ذهبية في النهائي المثير لرمي الرمح.وفي مسابقة سيطر عليها الاوروبيون طويلا ذهب أول مركزين لافريقيا عن طريق يجو وعبد الرحمن الذي نال الفضية رغم اخفاقه في محاولاته الأربع التالية للرمية التي قادته للمركز الثاني.واحتفظ بيتكاماكي لاوروبا ببعض من كبريائها بحصوله على البرونزية بينما جاء الالماني توماس روهلر في المركز الرابع وسجل 87.41 متر بعدما تصدر المنافسات في البداية.   ويجو الذي يبلغ عمره 26 عاما قصير القامة بمقاييس رماة الرمح الدوليين إذ يبلغ طوله 1.75 متر.

 

وبعد أن تم رفضه كعداء عن طريق مدربي ألعاب القوى وهو طالب علم يجو نفسه رمي الرمح عن طريق مشاهدة لقطات فيديو على موقع يوتيوب.وبعد أول محاولتين باستاد عش الطائر كان يجو الفائز بذهبية ألعاب الكومنولث العام الماضي متأخرا وراء روهلر وعبد الرحمن.وفي المحاولة الثالثة رمى يجو نفسه أرضا في نهاية انطلاقته وشق الرمح طريقه في سماء بكين قبل أن يستقر بفارق ثمانية أمتار فقط عن الرقم القياسي العالمي الذي سجله التشيكي يان جيلزني عام 2001.

 

وقال يجو الذي تعد رميته الفائزة الأطول على الاطلاق منذ سجل جيلزني رقمه القياسي العالمي "أنا سعيد للغاية ولا أستطيع التعبير عن فرحتي.. كان حلمي الفوز ببطولة العالم."وأضاف "أول افريقي يفوز بالبطولة بفارق كبير ورقم افريقي جديد. وجود عبد الرحمن في المركز الثاني شيء جيد لنا ولافريقيا."