رحيل السائق البريطاني جاستن ويلسون

الثلاثاء 25 آب 2015

رحيل السائق البريطاني جاستن ويلسون

توفي السائق البريطاني جاستن ويلسون الذي ينافس في سلسلة سباقات إندي كار للسيارات في الولايات المتحدة عن 37 عاما يوم الاثنين بعد معاناته من اصابة بالغة في الرأس إثر ارتطام حطام سيارة أخرى به في اللفات الأخيرة من سباق أقيم يوم الأحد على حلبة بوكونو في بنسلفانيا.

 

وقبل وفاته كان ويلسون - وهو سائق سابق في فورمولا 1 وفاز بسبعة سباقات من قبل في إندي كار - في حالة حرجة في غيبوبة بمستشفى في بنسلفانيا.

 

وقال مارك مايلز المدير التنفيذي للشركة الأم لسباقات إندي كار في بيان "هذا يوم حزين لإندي كار ومجتمع رياضات المحركات بأكمله."وأضاف "قدرة جاستن الكبيرة على قيادة سيارة سباق كانت متوافقة مع شخصيته الرائعة وتواضعه وهو ما جعله من أبرز السائقين."

 

وقالت أسرة ويلسون في بيان إنه كان "أبا محبا وزوجا مخلصا كما كان سائق سباقات تنافسيا يحظى باحترام أقرانه."

 

وويلسون أول سائق في إندي كار يموت بعد حادث في سباق منذ مواطنه البريطاني دان ويلدون الذي قتل في اصطدام مروع في لاس فيجاس في أكتوبر تشرين الأول 2011.

 

وكان ويلدون - الذي توفي عن 33 عاما - من ضمن سائقين بريطانيين اثنين فقط فازا بأشهر السباقات الامريكية وهو إنديانابوليس 500 أكثر من مرة. وفاز به ويلدون عام 2006 ومرة أخرى في 2011.وقال فريق اندريتي الذي كان يقود له ويلسون في بيان "نشعر بحزن عميق لرحيل جاستن ويلسون." أضاف "كان متسابقا مذهلا وعضوا مهما في الفريق وممثلا يحظى بالاحترام لرياضتنا."

 

وخرجت سيارة ويلسون عن السيطرة واصطدمت بحائط بعدما ارتطمت بها قطعة كبيرة من حطام سيارة سيج كرم على حلبة بوكونو في بنسلفانيا.وكان كرم (20 عاما) يتصدر السباق قبل الأخير في سلسلة إندي كار عندما دارت سيارته حول نفسها في اللفة 179 بالسباق المكون من 200 لفة وارتطمت بالحائط الجانبي ليتناثر حطامها في الهواء.ونقل كرم إلى المستشفى نفسها مثل ويلسون وهو يعاني من اصابات في كعب القدم والمعصم لكنه خرج يوم الأحد. وقال مسؤولو إندي كار إن حالة كرم سيعاد تقييمها قبل السماح له بالقيادة.وكتب كرم في حسابه على تويتر "لا أستطيع العثور على الكلمات المناسبة لوصف الألم والتعاطف الذي أشعر به لجاستن وأسرته."

 

وأعاد حادث ويلسون ذكرى ما تعرض له البرازيلي فيليبي ماسا سائق فورمولا 1 عام 2009 حين اصطدمت قطعة من سيارة روبنز باريكيلو بخوذته اثناء التجارب التأهيلية لجائزة المجر الكبرى وخضع لجراحة.

 

لكن وفاة السائق البريطاني ستثير مرة أخرى تساؤلات بشأن سلامة السائقين في إندي كار.ومنذ 1966 توفي 18 سائقا في إندي كار بينها ثماني حالات في حلبة إنديانابوليس الشهيرة.

 

من ستيف جينسبرج-(رويترز)

(اعداد أحمد ماهر للنشرة العربية)