عالمان يظهران صعوبة اختراق سيّارة تيسلا

الأحد 23 آب 2015

عالمان يظهران صعوبة اختراق سيّارة تيسلا

. عالمان يظهران صعوبة اختراق سيّارة تيسلا

 

يبدأ اختراق انظمة السيّارات بالانتشار أكثر فأكثر، خصوصاً مع ضعف حماية تلك الأنظمة. وحدها التيسلا اظهرت انّها مختلفة، من خلال اختبارٍ أجراه باحثان في هذا المجال.

 

فقد قدّم الباحثان في عالم الأمن الرّقمي، كيفين ماهافّي ومارك روجيرز، عرضاً حول محاولتهما لخرق نظام سيّارة التيسلا Model Sوالتحكّم بها، في مؤتمر Def Conلطرق الاختراق. وأظهر عملهما متانة الModel Sوتحصينها الكبير ضدّ الاختراق الرّقمي، مقارنةً مع سائر السيّارات العصريّة.

 

وبحسب تقريرٍ أجراه موقع CNET، كانت نسبة 90% من عرضهما مخصّصة للحواجز التي اعترضتهما، بعد ان اشتريا سيّارة تيسلا Model Sوفكّا قطعها باحثَين عن اي نقطة ضعف. ولم يجدا هذه النقطة طيلة فترة بحثهما، حتّى وصلا أخيراً بعد جهدٍ جهيد الى مخرج Ethernetدخلا من خلاله الى شبكة تيسلا الخاصّة والافتراضيّة (VPN). ومن خلال هذا المدخل، حصلا على ملفٍّ لكلمات السرّ غير المحميّة، وتحكّموا عبره بتحرّكات التيسلا. ففي المؤتمر، أوقفا كلّياً سيّارة تيسلا Model Sوهي تسري ببطء على المسرح.

 

ومن خلال عملهما هذا، أظهر العالمان انّ هذه السيّارة قابلة للاختراق، ولكن بصعوبة كبيرة، تتطلّب ان تُفكّ قطعها كلّها للوصول الى المخرج المذكور، الصّعب إيجاده.

 

وقال ماهافّي: "هذه السيّارة هي الأكثر اماناً بين كلّ السيّارات التي صدفتها."

 

وعقب هذا الاختراق، عملت شركة تيسلا مع الباحثين، وأرسلت تحديثاً عبر الانترنت لجميع سيّارات ال Model S، عالجت فيه هذه المشكلة، وجعلت بالتّالي سيّاراتها حصناً متيناً لا يمكن اختراقه. وهي ستعطي مكافأة تتراوح بين 25 و10000 دولار للذي يُظهر لها طريقة لاختراق أنظمة سيّاراتها.