5 تكنولوجيّات ستتوفّر في كلّ مستشفى عام 2025

الجمعة 21 آب 2015

5 تكنولوجيّات ستتوفّر في كلّ مستشفى عام 2025

  5 تكنولوجيّات ستتوفّر في كلّ مستشفى عام 2025

 

 

كيف نعلم انّ التكنولوجيا ستجتاح عالم الطبّ والمستشفيات؟ الجواب هو انّها بدأت تخلّص حياة النّاس من خلال ابسط الأمور: تطبيقات لمراقبة الصحّة على الهواتف، أجهزة متطوّرة في عيادات الأبّاء... وما من شيءٍ يمنع وصول التكنولوجيّات المفيدة الى المستشفيات، بل بالعكس، وصولها محبّذ.


1-    الأجهزة الطبّية الموصولة، التي ستسمح للمريض أوالطبيب ان يقيس، ينقل، يعرض، يشارك، ويخزّن المعلومات، ربّما في Cloudخاصّ بها، أي مكان تخزين افتراضي، حيث لا تضيع المعلومات الصحيّة ابداً.


2-    أجهزة تسمح للطّبيب بمعاينة المرضى عن بعد، عبر الانترنت والتطبيقات مثل مجموعة Healthفي آبل، وFitمن غوغل، بالإضافة الى أماكن مشاركة للمرضى مع بعضهم البعض، حيث يتبادلون الخبرات والنصائح.



3-    أجهزة لجمع تاريخ المرضى الطبّي في مكانٍ واحد، حتّى لو جُمعت المعلومات من مصادر عدّة على مرّ السنوات، ربّما تخزَّن على Cloudولكن متعدّد المصادر.


4-    معاينة المرضى عبر الأجهزة السّمعيّة/ البصريّة، ما قد يوفّر 6 مليار دولار من مصاريف زيارة عيادات الأطبّاء وغرف الطّوارئ، لحالاتٍ معيّنة، بحسب دراسة لموقع Towers Watson.



5-    الطّبع الطبّي الثلاثيّ الأبعاد، الذي قد يتمكّن من طبع الأعضاء البشريّة المعقّدة، الى جانب المفاصل وقطع اخرى من البلاستيك والزجاج وغيرها من الموادّ.


وهذه التقنيّات الثّوريّة قد تغيّر عمّا قريب (نسبيّاً) معالم الطّب الحالي والاستشفاء المعتاد، وعلى الأرجح، تخلّص حياة النّاس، وتوفّر أموالاً طائلة.