أوسكار بيستوريوس في الاقامة المنزلية

الثلاثاء 18 آب 2015

 أوسكار بيستوريوس في الاقامة المنزلية

في واحدة من أغنى ضواحي بريتوريا عاصمة جنوب افريقيا يقع منزل من ثلاثة طوابق سينقل إليه بطل الأولمبياد الخاص الحائز على الميدالية الذهبية أوسكار بيستوريوس بعد اطلاق سراحه من السجن هذا الاسبوع.

 

ومن المتوقع ان يزود بيستوريوس (29 عاما) بطوق تعقب الكتروني لدى اطلاق سراحه يوم الجمعة بعد أن قضى عشرة أشهر في السجن من أصل عقوبة خمس سنوات عن ادانته بقتل صديقته عارضة الازياء ريفا ستينكامب في عيد الحب عام 2013.ويتماشى اطلاق سراح بيستوريوس -الذي بترت ساقاه عندما كان طفلا- مع توجهات الحبس في جنوب افريقيا التي تقضي بعدم بقاء السجناء غير الخطرين أكثر من سدس مدة العقوبة الموقعة عليهم خلف القضبان.ومن المقرر ان يقضي بيستوريوس باقي مدة عقوبته رهن "المراقبة الأمنية" وهو شكل من الإقامة الجبرية بالمنزل.

 

وسيبقى معظم الوقت رهن منزل عمه ارنولد في مزرعة عالية الأسوار بحي ووتركلوف وبه أكثر من عشر غرف نوم وصالة رياضية خاصة وحمام سباحة مكشوف وحدائق.وسيسمح للعداء السابق في الغالب بمغادرة المنزل للعمل والقيام بأعمال لخدمة المجتمع أو المشاركة في أحداث عائلة مهمة.

 

وفي بلد به أحد أعلى معدلات الجريمة العنيفة بالعالم وحيث لا يزال يعيش كثيرون في الفقر لا يجد بيستوريوس تعاطفا كبيرا.واعترف بيستوريوس بقتل ستينكامب (29 عاما) باطلاق أربع رصاصات على الباب المغلق للمرحاض في حادث قال إنه غير مقصود لظنه ان أحد المتطفلين بالداخل.وقالت القاضية ثوكوزيلا أثناء المحاكمة إن الادعاء لم ينجح في اقناعها بأن بيستوريوس كان يتعمد قتل صديقته عندما أطلق الرصاص.   

 

وكان بيستوريوس يعتبر ذات يوم أحد رموز التغلب على الابتلاء وجادل السلطات ليصبح أول مبتور الساقين ينافس الأصحاء في الأولمبياد.