كمان ستراديفاريوس يعود الى أصحابه

الجمعة 07 آب 2015

كمان ستراديفاريوس يعود الى أصحابه

قالت السلطات الامريكية  إنها تعتزم الاعلان رسميا عن اعادة كمان ستراديفاريوس نادر كان سرق في 1980 من عازف الكمان الراحل رومان توتنبرج عقب عرض موسيقي.

 

وأكدت متحدثة باسم المدعي العام في مانهاتن بريت بهارارا ان السلطات ستقيم حفلا لتسليم الكمان الي اسرة توتنبرج بعدما استعاده مكتب التحقيقات الاتحادي في يونيو حزيران وفق ما ذكرته وكالة رويترز.والكمان -المعروف باسم ايمز ستراديفاريوس- صنعه صانع الالات الوترية الايطالي الشهير انطونيو ستراديفاري في 1734. وبيع كمان من نوع ستراديفاريوس بثمن قياسي بلغ 15.9 مليون دولار في مزاد في 2011.وسرق الكمان في 1980 بعدما ادى توتنبرج -الذي كان انذاك مدير مدرسة لونجي للموسيقى في كمبردج بولاية ماساتشوستس- عرضا موسيقيا بالمدرسة.

 

واعلن لاول مرة استعادة الكمان في وقت سابق يوم الخميس عبر اذاعة (ان.بي.آر) على لسان نينا توتنبرج مراسلة الشؤون القانونية بالاذاعة وابنة توتنبرج.وقالت الابنة في مقابلة إن والدها كان يشتبه لفترة طويلة بان الكمان سرقه عازف اخر. لكن لم يجر توجيه اي اتهام الى الرجل الذي مات في 2011 قبل عام على رحيل توتنبرج.وبحسب سجلات قدمت يوم الاربعاء إلى المحكمة الاتحادية في نيويورك في يونيو حزيران اهدى شخص الكمان لمثمن تحف بفندق في مانهاتن.وقالت ابنة توتنبرج ان الشخص هو الزوجة السابقة لعازف الكمان الذي اشتبه والدها بانه هو من سرق الكمان.وبحسب وثائق المحكمة ابلغ مثمن التحف مكتب التحقيقات الاتحادي بالامر ووافق الشخص على تسليم الكمان طواعية للسلطات.   

 

ولن توجه تهم جنائية. وجرى يوم الاربعاء اقامة دعوى مدنية لجعل الاتفاق بين اسرة توتنبرج والحكومة لاعادة الكمان رسميا.