صورة إلينور روزفلت على العشرة دولار الجديدة

الخميس 06 آب 2015

صورة إلينور روزفلت على العشرة دولار الجديدة

أظهر إستطلاع للرأي  ان اكثر من واحد من بين كل اربعة امريكيين يرغبون في ان يحمل الشكل الجديد للورقة النقدية من فئة العشرة دولارات صورة إلينور روزفلت زوجة الرئيس الامريكي الراحل فرانكلين روزفلت.

 

واشار الاستطلاع -الذي اجراه معهد ماريست وصحيفة مكلاتشي- الى ان السيدة الامريكية الاولى السابقة جاءت في المرتبة الأولى بنسبة تأييد 27 بالمئة متقدمة بفارق عشر نقاط مئوية عن ناشطة إلغاء الرق هاريت توبمان وهي امريكية من اصل افريقي. وجاءت المستكشفة ساكاجاويا وهي من سكان البلاد الاصليين في المركز الثالث وحصلت على 13 بالمئة من مجموع اصوات المشاركين في الاستطلاع وعددهم 1249 شخصا.

 

وباتت الشخصية التي ستحل محل الكسندر هاميلتون -احد الاباء المؤسسين للولايات المتحدة- على الورقة النقدية مثار جدل كبير منذ اعلن وزير الخزانة جاك ليو في يونيو حزيران انه للمرة الأولى في اكثر من قرن ستحمل الورقة النقدية صورة إمرأة.

 

وجاء الاعلان عقب حملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تطالب بوضع صورة إمرأة على الورقة النقدية فئة العشرين دولارا. واعلنت الحكومة لاحقا انها ستعيد اصدار ورقة العشرة دولارات لتحمل صورة شخصية نسائية.وقال ليو إن الادارة الامريكية ستقضي فترة الصيف في الاستماع لاراء الناس لكنه لم يشأ ان يكشف عن الموعد الذي سيعلن فيه التصميم النهائي.

 

ومن المنتظر ان تطرح الورقة النقدية الجديدة للتداول في 2020.