البرازيل تشتري مقاتلات سويدية

الخميس 06 آب 2015

البرازيل تشتري مقاتلات سويدية

وافق مجلس الشيوخ في البرازيل على اتفاق تمويل بقيمة 4.6 مليار دولار تم التوصل إليه الاسبوع الماضي مع السويد لشراء 36 مقاتلة حربية من طراز جريبن التي تصنعها شركة ساب لسلاح الجو البرازيلي.

 

واستجاب مجلس الشيوخ سريعا لطلب من حكومة الرئيسة ديلما روسيف للسماح لها باقتراض 39.88 مليار كرونة سويدية من وكالة ائتمانات التصدير السويدية لشراء المقاتلات الحربية و245.3 مليون دولار اخرى لشراء اسلحة.وفي خضم ضائقة مالية تمكنت البرازيل من التفاوض على بنود افضل لخفض معدل الفائدة على الائتمان الرئيسي إلى 2.19 بالمئة من 2.54 بالمئة المتفق عليها العام الماضي. وتحددت الفائدة على القرض الدولاري الاصغر حجما عند 3.56 بالمئة. وامام البرازيل 25 عاما لسداد القرض مع فترة سماح ثماني سنوات.وعلى الرغم من المصاعب الاقتصادية التي تواجهها البرازيل أيدت احزاب المعارصة تفويض الاقتراض قائلة إن شراء الطائرات والاسلحة له اهمية استراتيجية للدفاع عن البلاد.

 

وسيجري تسليم أولى المقاتلات للبرازيل في 2019. وتعتزم ساب انشاء خط تجميع برازيلي لتصنيع المقاتلات حتى عام 2014 بالشراكة مع شركة الطائرات البرازيلية امبراير.ويوفر العقد نقلا كاملا للتكنولوجيا وانتاج خمس عشرة من المقاتلات في البرازيل.وأرست البرازيل العقد في ديسمبر كانون الأول 2013 مفضلة مقاتلة ساب على المقاتلة الامريكية إف-18 سوبر هورنت التي تصنعها بوينج والمقاتلة رافال الفرنسية.

 

ووقعت البرازيل عقدا اضافيا بقيمة 245 مليون دولار مع ساب في ابريل نيسان لتزويدها باسلحة لمقاتلات جريبن.

أحدث الأخبار السبّاقة