بالاغاني تفتتح مصر قناة السويس الجديدة

الأربعاء 05 آب 2015

بالاغاني تفتتح مصر قناة السويس الجديدة
 تحتفل مصر يوم الخميس المقبل بإطلاق قناة السويس الجديدة لتضاف إلي الإنجازات الكبرى لمصر على مدار تاريخها ، ويشارك العديد من الفنانين بأغنيات يعبرون فيها عن أهمية إنجاز قناة السويس الجديدة وعودة الروح الوطنية للمشروعات الكبرى ، وهو ما يجسد دور الفن كقوة ناعمة في مشروعاتنا القومية وإحياء لدوره بدءا من معجزة السد العالي ونصر أكتوبر وثورتي 25 يناير و30 يونيو.
 


وفي مقدمة المطربين الكينج محمد منير الذي يؤدي أغنيتين عن مشروع قناة السويس الجديدة ، الأولى من كلمات الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي، وتعد تلك الأغنية آخر ما كتب الأبنودي قبل رحيله، والثانية هي "فات الكتير يا بلادنا " إحدى أغاني فرقة الأرض التي سيقدمها من خلال مشاركته في الاحتفال الرسمي لافتتاح القناة "فات الكتير يابلدنا" تعود إلي الفلكلور المصري، لفرقة "الأرض"، وهي من أشعار محمد أحمد الغزالي ، وكانت الأغنية قد تغنت بها من قبل الفنانة فايدة كمال أثناء الحرب في مدينة السويس ، في الفترة من 1967 إلي 1973.

 

المطرب علي الحجار سجل أغنية "جمعنا على كلمة حق"، لدعم مشروع قناة السويس الجديد، إنتاج الإذاعة المصرية وكلمات سامح العلي،وألحان محمد عزت، وتوزيع أحمد الموجي.


ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة الدفاع ، عبر حسابها على موقع اليوتيوب، أغنية "أنا المصري" لعلي الحجار بمناسبة افتتاح القناة ،كلمات محمد عبد الجواد، وألحان أحمد الحجار، وتوزيع أحمد الموجى، وإخرج الكليب حاتم سيد والمطرب هشام عباس غني أغنيته "بالعرق والدم" التي أهداها إلى رجال مصر الذين حفروا قناة السويس الجديدة ، وقال إن فكرة الأغنية جاءت من خلال أحد القنوات الفضائية التي أرادت تقديم عمل وطني لمصر ، فطلبوا تسجيل أغنية للمشروع للجديد ، فعقدت جلسات عمل مع الشاعر والملحن عزيز الشافعي، وبعد أن استقرينا على الفكرة، قام الموزع الموسيقى كريم عبد الوهاب بتوزيعها ، ونستخدم فيها الموسيقى الحماسية.


المطرب أحمد جمال يقدم أغنية وطنية تحت عنوان "بسم الله"، مع افتتاح قناة السويس الجديدة، كلمات تامر حسين، وألحان عمرو مصطفي، وتوزيع نادر حمدي.


وانتهي الملحن عمرو مصطفى من تلحين الأوبريت الرئيسي لحفل الافتتاح الذي كتبه الشاعر أيمن بهجت قمر ويجمع العديد من نجوم الغناء والطرب منهم نادية مصطفى وإيهاب توفيق وشيرين عبد الوهاب وحكيم وأنغام.


وطرحت الشئون المعنوية للقوات المسلحة علي موقع وزارة الدفاع أغنية بعنوان "مصر شريان الحياة" كلمات مصطفى الشاعر،وألحان عماد تاج، وغناء خالد مصطفى، وتوزيع مورو، وتمت الاستعانة ببعض اللقطات لقناة السويس القديمة والجديدة ، بالإضافة إلي المحافظات التي ستمر عليها القناة ، وغيرها من اللقطات التي تتميز بها حياة المواطن المصري البسيط.


المطربة اللبنانية كارول سماحة ، قامت بتسجيل أغنية للمشروع بعنوان "جيل جديدة"كلمات وألحان محمد يحيي ، ومن المقرر أن تعرضها علي صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وقناة "قناة السويس الجديدة" علي موقع الـ"يوتيوب".


المطرب شعبان عبد الرحيم ، سجل أغنية بعنوان "المشروع الجديد"، و أغنية أخري بعنوان "قناة السويس" كلمات خالد تاج وألحان عمرو مصطفى ، ويشارك فى غنائها كل من مدحت صالح وخالد عجاج.