جيجر- لوكولتر و الجمعية السينمائية في مركز لينكولن

الأربعاء 05 آب 2015

جيجر- لوكولتر و الجمعية السينمائية في مركز لينكولن

 

جيجر- لوكولتر و الجمعية السينمائية في مركز لينكولن يعلنان اختيار الكاتبة و المخرجة أثينا راشيل تسانغاري (آتينبرغ، 2011 مخرجون جدد / أفلام جديدة) لتكون مُخرِجتهما المُقيمة لعام 2015، وهذه هي السنة الثالثة لهذه المبادرة و الشراكة بين الجمعية و جيجر- لوكولتر. تضم القائمة مُشتَرِكَين سابقين، و هما المخرجان  الحائزان على جوائز، " ليساندرو ألونسو (خاوخا - Jauja)، و آندريا أرنولد (رِد رود - Red Road)

 

صرّحت ليزلي كلينبرغ، المدير التنفيذي لجمعية السينما في مركز لينكولن قائلةً: "نحن متلهفون للترحيب بأثينا تسانغاري لتكون المخرجة المقيمة الثالثة، خلال مهرجان نيويورك السينمائي الثالث و الخمسين. أثينا مُخرِجةٌ ديناميكية جريئة، و يسرّنا أن نقدّم لها المكان و الوقت لتطوير عملٍ جديدٍ بينما نقوم بترتيب روابط لها مع جمعية نيويورك السينمائية النابضة بالحياة. لدى أثينا بالأساس مهنة رائعة، و نحن متحمسون للغاية لنرى عملها القادم".

 

أشعر بالاعتزاز و التكريم الكبيرين لاستضافتي كمُخرِجةٍ مقيمة لهذه السنة، ضمن مبادرة الجمعية السينمائية في مركز لينكولن و جيجر- لوكولتر".. كان ذلك ما قالته تسانغاري، و تابعت قائلةً: "إني أتطلع إلى العمل على نَصيَّ الجديد الذي كُتِبَ جزءٌ منه في مدينة نيويورك، و كذلك للاستيحاء من المدينة نفسها، و إلى صداقة عميقة مع جمعيتها السينمائية الرئيسية، و تحفيزٍ من برنامج الجمعية المفعم بالنشاط. إنها دائماً هديةٌ لاتُقدّر بثمن عندما تجمع زينيا - ربة الضيافة - و السينما بين جمالياتهم و قوتهم".

 

خلال إقامتها في نيويورك، ستعمل تسانغاري على عملٍ فكاهي مثير يسمّى "وايت ناكلز"تدور أحداثه عن أختين تقومان بأعمالٍ إجرامية (سارقة و كاتبة حسابات) تتعاملان مع طرق الاحتيال على ضريبة القيمة المُضافة، و حب مجنون، و اختراقات هندسية و قتال بقبضات اليد مُضخم كهربائياً" أما أحدث أعمالها "شوفالييه" فهو عمل كوميدي تدور أحداثه بين أصدقاء على متن يختٍ فاخر ضل طريقه في بحر إيجه، و سيكون العرض الأول له على مستوى العالم في مهرجان "لوكارنو" السينمائي في شهر أغسطس/ آب.

 

أثينا تسانغاري، حائزة على شهادة البكالوريوس في الأدب المُقارن و الفلسفة و الدراما من جامعة أرسطو في تسالونيكي في اليونان، و بعد التخرج، توجهت إلى دراسة الإخراج السينمائي في أوستن، أما تقديمها إلى السينما فجاء عن طريق صدفةٍ سعيدة من خلال دور صغير في فيلم ريتشارد لينكليتر الشهير "سلاكر-Slaker " في العام 1991، و استمرت علاقتها مع لينكليتر عندما عملت كمُنتِجٍ مشارك في فيلم "قبل منتصف الليل" في العام 2013، الذي ظهرت فيه أيضاً بدور "أريادني". فيلمها القصير الأول "فيت - Fit" كان في نهائي "أكاديمي أواردز - جوائز الأكاديمية" للطلاب. و عن فيلمها الذي كان بمثابة أطروحة تخرج من جامعة تكساس في أوستن، "The Slow Business of Going"في سنة (2001)، فقد كان فيلماً من نوع الخيال العلمي و السفر، من بطولة ليزي مارتينيز، و قد تم تصويره مع طاقم عملٍ في حده الأدنى من حيث العدد، في غرفِ فنادقَ في تسع مدنٍ حول العالم. و في العام 2012 كان هناك فيلم "Village Voice Critics’ Poll" الذي تم تصنيفه كواحد من أفضل أفلام السنة في فئة "الفيلم الأول"، كما حصل على العديد من الجوائز و هو الآن من ضمن المجموعة الدائمة للأفلام في متحف الفن المعاصر.

 

"آتينبرغ - Attenberg" في العام (2010) هو فيلمها الطويل الثاني، و قد كان العرض الأول له في المنافسة الرسمية في مهرجان البندقية السينمائي الدولي حيث فازت بطلته "أريان لابيد" بجائزة "كأس فولبي" لأفضل ممثلة، و حاز بعد ذلك على العديد من الجوائز كأفضل فيلم و أفضل إخراج في مهرجاناتٍ حول العالم. ففي جوائز الأكاديمية "أكاديمي أواردز" حاز على جائزة أفضل تقديم لفيلمٍ بلغةٍ أجنبية - يونانية، و على مركز الوصيف لجائزة "لوكس - LUX" عن فئة أفضل فيلم أوروبي. في العام (2012) كان هناك فيلم "الكبسولة - The Capsule" الذي تم إنتاجه بالتعاون مع الفنانة البولونية ألكساندرا فاليشيفسكا و بتكليفٍ من مؤسسة "ديستي - Deste" للفن المعاصر كفيلمٍ و توثيق، و كان عرضه الأول في "دوكيومنتا" (13) في "كاسِل"، و من ثم في مهرجانات "لوكارنو" و "تورونتو" بالإضافة إلى "Sundance" حيث حاز على إشادةٍ من النقاد. حاز سيناريو فيلمها - من نوع الخيال العلمي -"screwball tragedy"Duncharon - - (كُتِبَ بالاشتراك مع الشخص الذي تعاونت معه لفترة طويلة و شريكها في فيلم Hoas- مات جونسون) على جائزة "ARTE France Cinéma" كأفضل مشروع أوروبي في التطوير، و ذلك في فعالية سوق السينما في مهرجان روتردام السينمائي الدولي عام 2012.

 

لقد تم إطلاق برنامج (المُخرِج المقيم) في العام 2013 من قِبَل جيجر- لوكولتر و الجمعية السينمائية في مركز لينكولن، كمبادرةٍ سنوية صُمِمَت لدعم المخرجين في مرحلة مبكرة من العملية الإبداعية، على خلفية مدينة نيويورك و مهرجان نيويورك السينمائي الدولي. (NYFF).

 

للعام 2013، كانت آندريا آرنولد مُخرِجة (مرتفعات وذرينغ - Wuthering Heights)، و (Fish Tank) هي المخرج المُقيم، و قد استخدمت فترة إقامتها لكتابة نص السيناريو و العمل على مرحلة ما قبل الإنتاج لمشروع الفيلم الطويل الأول الذي تم تصويره في الولايات المتحدة الأمريكية "American Honey" من بطولة شيا لابوف، و قد تم عرضه للمشترين خلال مهرجان كان السينمائي لعام 2015.

 

أما في العام 2014 فالمُخرِج المقيم هو ليساندرو ألونسو (Jauja, Liverpool, Fantasma, Los Muertos) و هو يعمل على تطوير مشروع - بدون عنوان - قد بدأ مع إقامته في الجمعية السينمائية في مركز لينكولن، و في الوقت الحالي يجري اجتماعاتٍ مع المنتجين في أمريكا الجنوبية على أمل بدء التصوير قريباً في الولايات المتحدة.

 

www.jaeger-lecoultre.com