ردّ الصّين على الموديل S من تيسلا: اليوكسيا اكس

الخميس 06 آب 2015

ردّ الصّين على الموديل S من تيسلا: اليوكسيا اكس

 ردّ الصّين على الموديل Sمن تيسلا: اليوكسيا اكس.

 

أعلنت شركة يوكسيا موتورز الصينيّة اليافعة عن اوّل سيّارة تنتجها، وهي الYouxia Xالعاملة كلّياً على الكهرباء، بحسب موقع Car News China.

 

لا تسرق اليوكسيا تصميمها من اي سيّارة، انّما من الواضح انّها مستوحاة من سيّارة تيسلا، الموديل Sتحديداً، وهي تشبهها الى حدٍّ بعيد، وصولاً الى الشاشة الوسطيّة الذكيّة فيها والى مسكات الأبواب المتراجعة، مع بعض ميزات التصاميم المأخوذة من ليكسوس، اودي ومازيراتي.

 

من جهةٍ اخرى، تستوحي اليوكسيا تصميمها من مسلسل Knight Riderمن الثمانينات، تحديداً من سيّارة KITTالذكيّة التي كان يقودها البطل Michael Knight. فأخذت منها الشبكة الأماميّة التي تضيء وتعرض اسم الشركة وغيرها من الرسومات، وحتّى نظام الشاشة، من اندرويد 5.1، اسمه KITT OS.

 

هي لا تعطي الأداء نفسه الذي تقدّمه التيسلا S، لكنّها تنتقل من حالة الوقوف التامّ الى 100 كلم/ساعة في 5.6 ثانية. محرّكها بقوّة 348 حصان، وهي متوفّرة بثلاثة خيارات من البطّاريّات، وبأكبر نوعٍ منها، تستغرق فقط نصف ساعة من الشحن في المحطّة المتخصّصة، وتصل سرعتها القصوى الى 269 كلم/ساعة.

 

محرّكها شبه صامت، وتقدّم لسائقها ميزة تشغيل صوت محرّكات الفيراري او الجاغوار لمرافقة قيادتها، كما فعلت الرينو مع سيارة كليوز سعرها سيكون بين 32000 و48000 دولار، وستتوفّر عام 2017.