عالم ريادة الأعمال والإبتكار

الاثنين 03 آب 2015

عالم ريادة الأعمال والإبتكار

ضمن إطار مبادرة الـMIEP ، نظّم البنك الدولي ووزارة الإتصالات وبيرتيك "أسبوع تبادل المعرفة"  وذلك من 20 تموز 2015 ولغاية 25 منه حيث دعى مجموعة من الأخصائيين البارزين في تشيلي في عالم الإبتكار وريادة الأعمال الى لبنان لتبادل خبراتهم مع مجموعة من المستثمرين وروّاد الأعمال اللبنانيين في هذا المجال المهم.  

 

تأتي هذه المبادرة بمجموعة من النشاطات الحيوية واللقاءات، هدفها مدّ جسور للتواصل بين التشيليين واللبنانيين المتفوقين في عالم ريادة الأعمال والإبتكار. شكّلت الدراسات الهادفة، الإجتماعات مكثّفة مع شركاء في النظام البيئي المبتكر، المجموعات المركّزة و ورش عالمل متعددة فرصة استثنائية لتبادل الأفكار والتعاون لبدء جلسات حوار، انشاء مجتمعات صغيرة ودعم نمو القدرات التنافسية عند الشركات الناشئة.

 

تخلل الجولة الدراسية أيضاً مؤتمراًً عاماً في 23 تموز في فندق راديسون بلو مارتينيز، حمل عنوان "منتدى تبادل المعرفة بين تشيلي ولبنان " حيث قدّم ممثلي التشيلي خبراتهم وابتكاراتهم في هذا المجال وكان هذا المنتدى حدثاً ملهماً ومساهماً في تمتين شبكات التواصل جامعاً أبرز اللاعبين والشركاء والمبتكرين الفعّالين تحت سقف واحد بعد أسبوع ديناميكي ناشط.

 

شارك في المنتدى أكثر من 100 شخص من مستثمرين وروّاد اعمال وأكاديميين وممثلين عن الحكومة وشركاء بالنظام البيئي وقد هدف الى جذب  الحاضرين  للتعرّف على خبرات صنّاع التغيير الوفيرة في تشيلي حول كيفية تحوّل هذا البلد إلى محور ريادة الأعمال في أميركا اللاتينية. لذلك قدّم قادة الأعمال  التشيليين للحضور أمثلة عملية، أفكار وتدابير لتعزيز الإبتكار وزيادة التأثير الإجتماعي والإقتصادي، كما أجابوا على أسئلة الحضور المتعدة حول التحدّيات المحلية وقدموا لهم توصيات مثمرة.

 

افتتح ورشة العمل ممثّل ومستشار وزير الإتصالات بطرس حرب، المدير المالي ومدير فريق إدارة المشتريات في الـ MIEP السيدوليد كرم، بالحديث عن المجهود الكبير الذي بذل منذ فترة لجعل هذا الحدث يبصر النور بالإضافة الى فوائده الكبيرة جداً على لبنان. وأشار أخصائي الإبتكار في البنك الدولي فيكتور مولاس إلى أن:"الفكرة الرئيسية من هذا النشاط هي تشارك الخبرات وأفضل طرق تطبيقها بين بلدين يتشابهان بظروفهما الإقتصادية".

 

بدورها، قامت عرّيفة النشاط والعضو المؤسس فيSantiago MarkerSpaceماكارينا بولا، بالترحيب بالحضور ثم تحدثت وأعطتهم أفضل النصائح لجعل هذا التعاون والتواصل فعّال، وأكدت أنها تؤمن بأهمية وضرورة إلتزام الأشخاص لإنجاح أي مشروع، وقالت:"من أجل تغيير العالم والتعاون مع آخرين لجعل هذا العالم متنوّع، يحتاج العالم للأدوات وللأشخاص".

 

المتحدث الثاني خلال الحدث، المدير التنفيذي للمشروع في تشيلي سيباستيان فيدال وهو أيضاً أحد أبرز المستشارين والمحفذين في عالم ريادة الاعمال والتوسع كFounder Institute و

Stanford Ignite، أعطى للحوار آفاقاً واسعة شارحاً أبعاد وأهمية تغيير مستقبل بلادنا من خلال دعم المشاريع الناشئة وقال: "التحدي الأكبر كان بخلق فكر عالمي لتبادل المعرفة البيئية بين الشركات الناشئة في تشيلي". وتابع شارحاً ان هدف هذه الشركات في بلاده هي جذب، تحويّل وخلق التغيير.

 

من جهتها صانعة التغيير كارولينا روسو والتي تشغل حالياً منصب رئيسة مركز الإبتكار الإجتماعي في جامعة فينيس تيرا والتي أدرج اسمها على لائحة المئة أبرز قائد شاب في تشيلي للعام 2014، تحدثت عن "توليد نظام محلي بدافع عالمي" شارحة أهمية مفهوم المجتمع في النظام البيئي والذي يتطلب بناء شبكات تواصل ومزج القدرات لتلبية الحاجات كلّها وأكدت أن "لبنان يملك كافة المعطيات ليكون رأس حربة الإبتكار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ولكن تنقسه شبكة علاقات عامة واسعة لينطلق أكثر في هذا المجال".

 

 أمّا المتحدثة الثالية، مديرة العمليات فيIdea Factoryوالمستشارة في مفاهيم ابتكارية سابقة،أليخندرا وينتر، فشدّدت بدورها على فعالية تعاون كل أبناء المجتمع في إنجاح أية خطة توسعية وأي ابتكار يعود بالمنفغة العامة على غالبية الناس مضيفة "اذا كنت تريد من الناس أن يكونوا جزءاً من مبادرتكم عليها أن تكون شائعة".

 

بعدها بدأت حلقة حوارية أدارها رئيس ومدير عامK Concept Holding ياسر عكّاوي والذي أضفى الكثير من الحيوية والدينامكية على هذا الحوار الفعال والمفيد الذي انتهى بكوكتيل زاد من تواصل وانسجام الحاضرين وتفاعلهم سوياً.

 

جاء أسبوع التبادل هذا بالمعرفة والخطط الإحتمالية لتقوية قدرة لبنان على التنافس مع أسواق أخرى في المنطقة وذلك عن طريق اقتصاد يرتكز على المعرفة وإضافة قيمة على القطاعات للمساهمة في تحفيز التنافسية القائمة في تكنولوجيا المعلومات والإتصالات ونمو الإقتصاد.

 

 


أحدث الأخبار السبّاقة