شانغهاي: شوارعها ونشاطاتها المتجددة

الخميس 30 تموز 2015

شانغهاي: شوارعها ونشاطاتها المتجددة
إنها شنغهاي، المدينة التي تسابق السّرعة والتطوّر، وتحفر التاريخ والثقافة والجمال والتصاميم الفنية بتساوٍ وتوازٍ. كل ذلك يغير سنويا من خريطتها بناطحات سحاب جديدة، وبنايات جديدة، ومشاريع عملاقة جديدة ومتاحف رئيسية واعمال تجديد وترميم لآثاراتها.
 
 
 
وتشتهر شنغهاي او "باريس الشرق" وجنة التّسوق، أو مدينة "فوق البحر"، وفق ترجمتها باللغة العربية، بشارع "نانجين" أشهر شوارعها، واحد الأسواق المشهورة والمحطات التي لا غنى للسياح عنها، ففيه تقع أغلى العلامات التجارية العالمية، كما "الماركات" المقلدة التي تتفنن شركات صينية في تقليدها بدقة متناهية.
 
 
ويعدّ شارع "بوند" في الجهة الأخرى من ضفة نهر "هوانغ بو" إلى الشمال من المدينة، من أجمل الشوارع، حيث تكثر فيه المباني ذات النمط الأوروبي، حتى أنك تشعر وكأنك في أحد شوارع باريس أو لندن التي شيدت في القرنين الماضيين. 
 
 
أما في "أولد تاون" أو المدينة القديمة، فإنك تجد البنايات الصينية محافظة على نمطها التقليدي بألوانها الحمراء والسوداء والذهبية، والتي يتسابق الزوار من أجل أخذ صور تذكارية بجانبها، كأنها متحف في الهواء الطّلق.

 

احتفظت شنغهاي بعدد من المباني ذات الطابع الأوروبي المتميز، وظهرت كثير من المباني الحديثة مع بداية التسعينات، فحين تبحر في نهر "هوانغ بو"، ترى على إحدى ضفتيه ناطحات السحاب العملاقة في منظر يشعرك بأنك تعيش في مدينة المستقبل. ويبلغ عدد ناطحات السحاب في شنغهاي زهاء 4500 ناطحة سحاب، كما تملك شنغهاي أطول برج في آسيا والثالث في العالم.
 
 
 
ورغم الكثافة السكانية، فإن شنغهاي تظل مدينة نظيفة جدا، وهناك اهتمام كبير بالمساحات الخضراء، فرغم وجود ناطحات سحاب وكثافة سكانية كبيرة، فإنك تلاحظ عند زيارتك للمدينة انتشار الحدائق والمساحات الخضراء وأماكن الترفيه.
 
 
وبحسب رأي جيمي شين، مدير الخدمات في فنددق بودونغ شانغريلا ،قاد التطوّر والتقدّم هذه المدينة الى خانة سياحية فريدة تكثر فيها النشاطات. ومن بين تلك النشاطات التي تحدّث عنها جيمي شين نذكر: 
 
 

- رحلة النهار الممتازة : جولة على الدراجة النارية لاستكشاف المدينة. حظى الضيوف او السياح بجولة من ساعة او ساعتين او اربع ساعات للتدقيق بشوارع شانغهاي واكتشاف زواياها والثقافة الصينية وصراع الحضارتين القديمة والجديدة. 
 
 
- طبق لا يفوّت: تشاولونغابو Xiaolongbao: انه طبق يرتكز على كعكة منطقة جيانجانغ الصينية المطهوة على البخار التي اجتمعت مع صفات مدينتي شانغهاي وووشي لتعطي طبق تشاولونغابو المميز. ويتم تحضيره في سلل صغيرة من البامبو بعد حشو العجينة بلحم الخنزيراو لحم الخنزير والسلطعون ويقدّم ساخناً في سلل البامبو عينها مع خلّ "زينجيانغ" والزّنجبيل المخلل. ويقدّم جنباً الى جنب مع حساء خفيف المرق. 
 
 
- الضفة الخارجية : ذا باند : تتميز المدينة بعلاماتها السياحية واماكنها الرائعة ويشكّل مركز ذا باندThe Bund النقطة الممتازة للتأمل والاستمتاع باجمل ما تحمله شانغهاي. وتتميز بتصاميمهاالجديدة والقديمة ويعني اسمها "الرابط". ويستطيع الزائرون الاستمتاع بجولة عبر القارب في نهر هوانغبو Huamgpu والاسترخاء في افخم المطاعم او المشي في ارجاء ذا باند.
 
 
- بازار يويوان : افضل سوق محلي للتشوق: يقع هذا السوق الفوضوي بين حدائق يويوان في قلب مدينة شانغهاي القديمة. ويتألف البازار من شوارع ضيقة وخطوط حيث يبيع التجار بضاعاتهم المتنوعةللسياح والسكان المحلليين. انه المكان الامثل لاكتشاف كنوز الصين وخفايا مدينة شانغهاي.