فيتل سائق فيراري يفوز بسباق المجر

الاثنين 27 تموز 2015

فيتل سائق فيراري يفوز بسباق المجر


فاز الألماني سيباستيان فيتل سائق فيراري بسباق جائزة المجر الكبرى الجولة العاشرة ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات يوم الأحد متفوقا على سائقي مرسيدس بطل العالم رغم أن لويس هاميلتون عزز انفراده بصدارة الترتيب العام.

 

وبينما احتفل فيتل بفوزه الثاني في الموسم الحالي بعد أيام فقط من جنازة سائق التجارب السابق لفيراري الفرنسي جول بيانكي احتل هاميلتون الذي سبق له الفوز ببطولة العالم مرتين المركز السادس رغم انطلاقه من المركز الأول.وحقق الروسي دانييل كفيات سائق رد بول مفاجأة باحتلال المركز الثاني ليصعد منصة التتويج للمرة الأولى خلال مسيرته مع فورمولا 1 في حين احتل زميله في الفريق الاسترالي دانييل ريتشياردو المركز الثالث.

 

وبعد السباق مباشرة أهدى فيتل فوزه إلى بيانكي وتحدث بالفرنسية إلى أسرة السائق الراحل أولا قبل أن يضيف بالانجليزية "كنا نعرف أنه كان من المقرر أن ينضم جول إلى هذا الفريق عاجلا أم آجلا."

 

وأقيمت مراسم جنازة بيانكي في نيس يوم الثلاثاء الماضي بمشاركة عدد من سائقي فورمولا 1 الحاليين والسابقين.وتوفي بيانكي (25 عاما) في الأسبوع الماضي بعد أن ظل في غيبوبة لمدة تسعة أشهر إثر تعرضه لحادث في سباق جائزة اليابان الكبرى في أكتوبر تشرين الأول الماضي.

 

وعزز هاميلتون انفراده بصدارة قائمة السائقين بعد أن احتل زميله في مرسيدس وملاحقه المباشر الألماني نيكو روزبرج المركز الثامن إثر اصطدام سيارته بسيارة ريتشياردو.ورفع هاميلتون رصيده إلى 202 نقطة متفوقا بفارق 21 نقطة على روزبرج في حين رفع فيتل بطل العالم سابقا أربع مرات رصيده في المركز الثالث إلى 160 نقطة

 

وأحتل الهولندي الصاعد ماكس فيرستابن (17 عاما) سائق تورو روسو المركز الرابع تلاه الاسباني فرناندو الونسو سائق مكلارين وبطل العالم سابقا مرتين.

 

وهذا الانتصار يوم الاحد هو الفوز رقم 41 لفيتل في السباقات ليتساوى في عدد الانتصارات مع البرازيلي الراحل ايرتون سينا بطل العالم ثلاث مرات سابقا.وهذا هو أول فوز لفيتل بسباق المجر.ووضع الفوز حدا لهيمنة مرسيدس وسائقيه اللذين فازا بثمانية من السباقات التسعة السابقة من مركز أول المنطلقين.كما أوقف انتصار فيتل مسيرة انجازات هاميلتون الذي صعد لمنصة التتويج 16 مرة متتالية كما تصدر لفة واحدة على الأقل في آخر 18 سباقا.

 

وقال هاميلتون "اليوم كان غريبا. هل استحق أي نقاط؟ لم استسلم وقدت السيارة بأقصى قوة ممكنة."وأضاف هاميلتون "لا أستطيع وصف ما حدث اليوم في كلمات. قدمت أداء سيئا حقا.. إلا أنني حاولت ولم استسلم لكني أخطأت الاختيار مرتين."

 

وخرج الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري وبطل العالم في 2007 من السباق بعد تعطل سيارته بعد 14 لفة فقط رغم نجاحه في التقدم إلى المركز الثاني خلف زميله فيتل قبل ذلك.

 

وشهد سباق الاحد الذي كان مليئا بالمفاجآت تحسنا ملحوظا في أداء سائقي مكلارين عندما احتل الونسو المركز الخامس في حين جاء زميله البريطاني جنسون باتون في المركز التاسع ليحصلا سويا على نقاط في سباق واحد للمرة الأولى خلال العام الحالي.

 

واحتل الفرنسي رومان جروجان سائق لوتس المركز السابع في حين جاء السويدي ماركوس أريكسون سائق ساوبر في المركز العاشر.

 

من الآن بولدوين -بودابست رويترز 

(اعداد وتحرير فتحي عبد العزيز للنشرة العربية لوكالة رويترز)