رأي السبّاق:الاستثمار في الرياضة العربية

الاثنين 27 تموز 2015

رأي السبّاق:الاستثمار في الرياضة العربية

الإستثمارات الرياضية في العالم العربي...

 

عادةً يتمّ تناول البحث في مواضيع إقتصادية عبر التدقيق في جدوى المشاريع المنوي تشغيلها وفاعليتها في السوق المالية والإقتصادية، وبما أنّ الرياضة لم تعد مجرد موضوع تسلية وترفيه بين أصدقاء أو زملاء، وأضحت ميدانا متحركا وواعدا للإستثمار، فإنّ التركيز على الإستثمار الرياضي يمكن أن يساهم في أمور ثلاث أساسية عند الشباب العربي والمستثمر العربي والمتلقّي العربي.
 
 
بالنسبة للشباب، تعتبر الرياضة وسيلة هامة للإندماج الإجتماعي وعلاجاً حقيقياً لكلّ وصفات التطرّف الديني والعرقي.
 
 
بالمقابل تساهم الرياضة في زيادة حجم المداخيل لدى المستثمرين من خلال المداخيل التي قد تؤمنها التغطية الإعلامية ونقل الأحداث الرياضية على تنوّعها مثال على ذلك : إستثمار قناة الجزيرة الرياضية في حصرية نقل مباريات كأس العالم.
 

أما المتلقي العربي فهو المستفيد الأكبر، فبالإضافة إلى نمو الحس الوطني لديه بدعم رياضيي بلده، ينمو في ذهنه حب الإطلاع والممارسة الرياضية ما يساعد في نقل مجموع القيم الإجتماعية والأخلاقية المرتبطة بالرياضة كمثل القبول بالخسارة وإحترام الآخر والديناميكية والإنتاجية....
 

المشكلة الراهنة في عالمنا العربي أن الإستثمارات الرياضية تبقى مبادرات فردية لمجموعة محصورة من المتمولين في ظلّ غيبوبة تامة للحكومات ما يجعل من رياضيينا خيارات محدودة إما البقاء بصفة هواة أو الإصرار عند الغالبية بالإلتحاق بأندية عالمية تؤمن لهم مجالات الإحتراف والكسب المادي الوفير.