دراسة جامعية:مزاج أطفال البحرين سهل

الجمعة 24 تموز 2015

دراسة جامعية:مزاج أطفال البحرين سهل

أظهرت نتائج دراسة أولية أعدها مجموعة من طلبة كلية العلوم الصحية في جامعة البحرين أن المزاج الأكثر انتشاراً لدى الأطفال في البحرين هو المزاج السهل، كما أظهرت الدراسة أيضاً أن المزاج الأكثر انتشاراً بين الإناث هو المزاج السهل، بينما يميل الأطفال الذكور إلى المزاج الصعب.

 


وتهدف الدراسة - التي أعدها الطلبة: فاطمة كريم يوسف، وزهراء محمد عباس، ومروة جعفر، ومروة إبراهيم جاسم، ومهاد عبدالحسين عبدالله، والطالب ورضا محمد حسن - إلى معرفة المزاج الأكثر شيوعاً لدى أطفال البحرين، ثم تحديد الأسلوب الأنسب للتعامل مع كل طفل حسب مزاجه، وتحديد العوامل المؤثرة في المزاج عند الطفل.



وقاس الطلبة الاختلافات في المزاج بين الجنسين من حديثي الولادة إلى عمر عام واحد، وقد تم تطبيق البحث على عينات مختارة مؤلفة من 19 طفلاً نصفهم إناث والنصف الأخر من الذكور عبر مقابلة أم الطفل وسؤالها عن الطفل بالتركيز على أنماط أكله ونومه وردود أفعالهم مع الأشخاص الآخرين والأماكن التي يزورنها للمرة الأولى.



يذكر أن طلبة كلية العلوم الصحية كانوا قد عرضوا مشروعات بحثية عدة تسلط الضوء على قضايا التمريض وعلاج الأمراض المنتشرة في مملكة البحرين وذلك في نهاية العام الجامعي الماضي 2014-2015.