الديناصور "ديبي"يجول في بريطانيا

الخميس 23 تموز 2015

الديناصور

ينظم متحف التاريخ الطبيعي في لندن جولة في المدن البريطانية للهيكل العظمي الضخم للديناصور (ديبلودوكوس) الذي يلقب باسم (ديبي).

 

وشاهد الملايين (ديبي) في المتحف منذ ان ازيح عنه الستار للجمهور في عام 1905 ومنذ عام 1979 ظل الأيقونة التي تستحوذ على اهتمام الزوار عند مدخل المتحف مرحبا بمن يرتادون منطقة ساوث كينزنجتون.لكن بدءا من صيف عام 2017 سيحل محله هيكل عظمي للحوت الأزرق الذي سيعرض على نحو يجعل الرائي يتخيل أنه يقفز في الماء.

 

وأعلن المتحف هذا الأسبوع أن (ديبي) سيقوم بجولة بمختلف أرجاء المملكة المتحدة بدءا من مستهل عام 2018.

 

قال السير مايكل ديكسون مدير المتحف "بالنسبة إلى الكثيرين منا كانت مشاهدة (ديبي) لأول وهلة تشكل وجداننا في طفولتنا وكانت نفوسنا تمتلئ رهبة ودهشة حقيقية لعالم الطبيعة".وقال في بيان "من شأن قيام الديناصور الأيقونة بهذه الجولة ان يثير يقينا الفضول وحب الاستطلاع ما يساعد على الهام علماء الغد".

 

ولم يحدث قط أن تم إرسال عينة بهذه الضخامة على غرار (ديبي) خارج المتحف وسيتعين تفكيك الهيكل العظمي وإعادة تركيبه في كل موقع يزوره (ديبي) لأن عرضه سيكون داخل صالات المتاحف.ومن المتوقع ان يبقي (ديبي) في كل موقع يزوره من أربعة إلى ستة أشهر.ويتعين أن تكون هذه المواقع رحبة بحيث تتسع لهيكل ديناصور يبلغ طوله 21 مترا فيما سيجري تنظيم برامج للانشطة التعليمية والمناسبات الأخرى.

 

(إعداد محمد هميمي للنشرة العربية لوكالة رويترز- تحرير سامح الخطيب)