أول باخرة نفط ايرانية تتجه الى آسيا

الجمعة 17 تموز 2015

أول باخرة نفط ايرانية تتجه الى آسيا

ذكرت معلومات  ان ناقلة ايرانية عملاقة تحمل مليوني برميل من النفط تتجه الي اسيا بعد ان ظلت في المياه الايرانية لأشهر وهي أول ناقلة تستخدم لتخزين الخام تبحر بعد اتفاق نووي هذا الاسبوع.

 

وتوصلت ايران والقوى الكبرى الست الي اتفاق نووي تاريخي يوم الثلاثاء يمهد الطريق امام تخفيف العقوبات الدولية على طهران وزيادة صادراتها النفطية.وفي حين لا يتوقع محللون عودة الجانب الاكبر من صادرات النفط الايرانية الي السوق حتى العام القادم الا ان ايران تخزن ملايين البراميل من الخام على متن ناقلات رابضة في مياهها الاقليمة منذ اشهر.وقال مصدر يرصد تحركات الناقلات ان الناقلة ستارلا المحملة بشحنتها الكاملة والتي تشغلها شركة الناقلات الوطنية الايرانية يجري استخدامها لتخزين الخام في البحر منذ 12 ديسمبر كانون الاول 2014.

 

واظهرت بيانات رويترز إيكون أن الناقلة تبحر من الخليج في طريقها الي سنغافورة.

 

وقال وزير النفط الايراني بيجن زانغنه الشهر الماضي ان ايران تهدف الي زيادة انتاجها النفطي بمقدار 500 ألف برميل يوميا في غضون شهرين من بدء تخفيف العقوبات الغربية وحوالي مليون برميل يوميا في غضون ستة الي سبعة اشهر.

 

وخفضت العقوبات صادرات ايران النفطية بمقدار النصف الي مليون برميل يوميا.

 

وقالت مصادر ترصد تحركات الناقلات الشهرالماضي ان ايران تخزن ما يصل الي 40 مليون برميل من النفط معظها نفط خام على متن ناقلات راسية في مياهها الاقليمية.

أحدث الأخبار السبّاقة