غلاشوت أوريجينال وعصر تميّز بفرح العيش

الأربعاء 15 تموز 2015

غلاشوت أوريجينال وعصر تميّز بفرح العيش

 

تكريماً لعقد مذهل،نماذج  Sixtiesمن غلاشوت أوريجينال تعرب عن عصر تميّز بفرح العيش.

 

تساهم مجموعة Sixties في تحديد المعايير الجديدة في مختلف المجالات، ليس فقط في الفن، الموسيقى، السياسة والتكنولوجيا. فأسلوب الحياة وفرح العيش الذي تميّزت به حقبة الستينيات "المتأرجحة"، شكّل مصدر وحي للإتجاهات والتصاميم التي إعتمدها الفنانون، مصممو الازياء والمهندسون، حيث برزت الاشكال الجديدة، الانماط والنماذج الاولية الإختبارية والمفعمة بالالوان. كذلك، عكست الساعات التي أنتجتها شركة غلاشوت في تلك الحقبة لاسلوب ذلك العصر المميز.

 

من هنا، تشكّل مجموعة Sixtiesالتي كانت قد اطلقت في العام 2007، تكريماً لحقبة الستينيات التي كان لها تأثير كبير على مجموعة المنتجات التي إبتكرتها في ذلك الوقت شركة VEB Glashütter Uhrenbetriebeالمملوكة من الدولة. وكجزء من مجموعة غلاشوت أوريجينال القديمة الطراز، إرتكزت ساعات Sixtiesعلى تصميم النماذج المميزة من ذلك العصر، وبوجه الخصوص تصميم "Spezimatic" الاسطوري. هذه المجموعة تشكّل تجسيداً عصرياً لأسلوب ساعات Sixties، والتي تم إبتكارها بما يتلاءم مع المعايير الإستثنائية السائدة في عالم صناعة الساعات في غلاشوت، مع الإشارة إلى أنها تعرض اليوم في مؤسسة German Watch Museum Glashütte، وذلك تأكيداً على دورها الريادي.

 

وبالفعل، تعكس مجموعة المصنع السكسوني لتلك الحقبة المثيرة التي شهدت إطلاق ساعات Sixties، ولكن بإصدار جديد: هي في الوقت عينه قديمة وعصرية وأنيقة، فالخطوط "المتأرجحة" تعيد إحياء المظهر البارز في ذلك العقد. تتوفر هذه المجموعة المذهلة مع موانىء باللون الازرق الغامق، الاسود الانيق أو الفضي الكلاسيكي، بالإضافة إلى خيار بين تلك المزوّدة أو غير المزوّدة بعرض التاريخ البانورامي الخاص بالمصنع السكسوني.

 

موانىء خاصة صنعت في مصنع شركة غلاشوت أوريجينال.

 

خضعت الموانىء المقببة لعملية غلفنة مع زخرفة اشعة الشمس والتي نفّذت في مصنع الشركة الخاص بالموانىء. وعند علامات الساعة الـ3، 6، 9 و12 تبرز الاعداد العربية المميزة والتي تُحيط بها حلقة دقائق مرسومة بدقة تامة.

 

من جهة ثانية، يتّسم عقربا الساعات والدقائق بشكلهما المقوّس بعض الشيء، وقد تم طلاءهما مع عقرب الثواني الانيق بمادة  Super-LumiNovaلضمان توفير قراءة سهلة للوقت في مختلف الظروف. كذلك، تأتي مؤشرات الساعات المصنوعة بدقة تامة من الفولاذ لتعزز تصميم هذه الساعة الرائعة. تتميز نماذج Sixtiesبعلبة حاضنة بقطر 39 ملم مصنوعة من الفولاذ غير القابل للصدأ المصقول أو الذهب الزهري، بينما يبلغ قطر العلبة الحاضنة في نماذج Sixties Panorama Date، 42 ملم وهي مصنوعة ايضاً من الفولاذ غير القابل للصدأ المصقول أو الذهب الزهري.

 

في ما يتعلّق بالجهة الخلفية، فهي مزوّدة بكريستال صفيري بما يوفّر رؤية موسّعة لآلية الحركة الاتوماتيكية من نوع  39-52في ساعات Sixties، أو عيار 39-47الاوتوماتيكي في نماذج Sixties Panorama Date. هاتان الآليتان تختزنان طاقة إحتياطية تدوم حتى 40 ساعة، وهما تتميّزان أيضاً بلمسات نهائية مذهلة تتناسب مع المعايير العالية التي تشتهر بها الشركة السكسونية. علاوة على ذلك، تبرز في هذه المجموعة المزايا الخاصة التي تشتهر بها صناعة الساعات في غلاشوت: الحوافي المشطوبة، العناصر الفولاذية المصقولة، اداة التعديل الدقيقة من نوع neckswan، صفيحة غلاشوت المقسّمة مع الثقل المتأرجح المضلّع والهيكلي والمصنوع من الذهب عيار 21 قيراطاً.

 

وفي لمسة تُضفي المظهر المثالي على كافة نماذج هذه المجموعة، زوّدت ساعات Sixtiesبحزام متناسق أنيق من جلد تمساح لويزيانا باللون الازرق أو الاسود مع إبزيم دبوس مصنوع من الفولاذ غير القابل للصدأ أو الذهب الزهري.

 

جذور تاريخية

 

مما لاشك فيه، لا ينبغي على خبراء مجموعة غلاشوت أوريجينال القديمة الطراز تفويت عرض "Glashütte in the GDR Era. Watch production from 1951 to 1990" الذي يُقام حالياً في مؤسسة German Watch Museum Glashütte. إلى جانب عدد كبير من الساعات التاريخية، الادوات، الصور الاصلية والتسجيلات الصوتية، يمكن للزوّار التمتع بالعديد من نماذج "Spezimatic" التي شكّلت أمثلة ومصدر وحي للمصممين الذين إبتكروا مجموعة Sixtiesالعصرية. يُذكر بأن مجموعة "Spezimatic" التي صنعتها شركة VEB Glashütter Uhrenbetriebeالمملوكة من الدولة، كانت إحدى اكثر الساعات شهرة ورواجاً في تلك الحقبة، وقد إستمد إسمها من آلية التعبئة "الاوتوماتيكية الخاصة" التي كانت تعتبر إبتكاراً جديداً في ذلك الوقت.

 

كذلك، يساهم المعرض الذي تقيمه مؤسسة "German Watch Museum Glashütte – Nicolas G. Hayek"  في تكريم إنجازات المصممين، مهندسي الآليات وصانعي الساعات ممن ساعدوا على إعادة بناء صناعة الساعات في غلاشوت إثر الحرب العالمية الثانية، كما ضمنوا إستمرارية تقاليد صناعة الساعات التي تشتهر بها المنطقة خلال فترة حكم الجمهورية الالمانية الديمقراطية. يُشار إلى أن هذا المعرض مستمر حتى الاول من نوفمبر 2015.

 

www.glashuette-original.com

 

أحدث الأخبار السبّاقة