سيّارة الإيدروجين من تويوتا تسير حتّى 502 كلم

الخميس 16 تموز 2015

سيّارة الإيدروجين من تويوتا تسير حتّى 502 كلم

 سيّارة الإيدروجين من تويوتا تسير حتّى 502 كلم

 

تستطيع سيّارة Mirai، العاملة على الإيدروجين، من تويوتا، ان تسير حتّى 502 كلم من دون الحاجة الى اعادة تعبئة مخزون الوقود، كاسرةً رقم سيّارة تيسلا Model Sالقياسي من 434.5 كلم.


أعلنت تويوتا هذا الخبر في مهرجان 2015 Aspen Ideasالأسبوع الماضي، مدهشةً الجماهير بالمسافة التي تستطيع ان تجتازها الMiraiوهي تعمل فقط على مادّة الإيدروجين، من دون اطلاق اي موادّ سامّة.


وسيّارة الMirai، واسمها يعني "المستقبل" في اللغة اليابانيّة، تستخدم القليل من الوقود لتحويل مادّة الإيدروجين الى كهرباء، كي يعمل عليها المحرّك الكهربائي. وبفضل هذه التقنيّة، لا تطلق السيّارة في الهواء سوى بعض بخار المياه. والميراي لا تحتاج سوى لخمس دقائق من أجل تعبئة مخزونها من الإيدروجين، فيما تتطلّب التيسلا Model Sساعة من الشحن الكهربائي في المحطّة المخصّصة، أو أكثر في المنزل.


تكمن مشكلة الميراي  في قلّة محطّات الإيدروجين الموجودة في الولايات المتّحدة، (فقط 12 محطّة) معظمها في كاليفورنيا. في المقابل، يمكن شحن التيسلا من أي مخرج كهربائي، أو من المحطّة المخصّصة المتوفّر منها 200 في الولايات المتّحدة. اذاً، صحيحٌ انّ الإيدروجين نافع، ولكنّ قسماً صغيراً من الناس يستطيع ان يستفيد منها.


وقد يتزايد عدد محطّات الإيدروجين، انّما يبقى عدد محطّات الكهرباء أكثر منها.