قبل اجتماع الحسم تناغم أوروبي-يوناني

الأحد 12 تموز 2015

قبل اجتماع الحسم تناغم أوروبي-يوناني

طالب وزراء مالية منطقة اليورو  أن تطبق اليونان مزيدا من الخطوات أبعد من إجراءات التقشف المؤلمة التي قبلها رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس إذا كان يريد منهم بدء مفاوضات بشأن صفقة إنقاذ ثالثة لبلاده المفلسة لابقائها ضمن اليورو.

 

وقال مسؤولون إن الوزراء أجلوا حتى الاحد اتخاذ قرار بشأن ماإذا كانوا سيوصون ببدء محادثات بشأن تقديم قرض جديد لأثينا والسعي للحصول على مزيد من التعهدات أولا بشأن تحرير أسواق الانتاج وقوانين العمل والخصخصة والاصلاح الحكومي وتطبيق مزيد من التخفيضات الدفاعية بالإضافة إلى وعد بإجازة قوانين رئيسية هذا الأسبوع.

 

وسيُستأنف اجتماع مجموعة اليورو يوم الأحد وذلك قبل ساعات من الاجتماع المقرر لرؤساء دول وحكومات منطقة اليورو التي تضم 19 دولة لتحديد مصير اليونان في منطقة اليورو.

 

وقال يروين ديسيلبلويم رئيس مجموعة اليورو للصحفيين بعد الاجتماع الذي استمر تسع ساعات في منتصف الليل إن المحادثات كانت صعبة للغاية وإنها ستُستأنف في الساعة 0900 بتوقيت جرينتش يوم الأحد.

 

وكان  البرلمان اليوناني وافق بأغلبية ساحقة يوم السبت على السماح لحكومة رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس بالتفاوض مع الدائنين الدوليين على أساس برنامج إصلاح كُشف النقاب عنه الأسبوع الماضي.وأعلن عدد من الأعضاء اليساريين في حزب سيريزا الحاكم من بينهم رئيس البرلمان ووزير الطاقة "الحضور" وهو ما يعني بشكل فعلي الامتناع عن التصويت في علامة على اعتراضهم على البرنامج الذي يضم زيادات في الضرائب وتخفيضات في الإنفاق.ولكن على الرغم من هذا الانشقاق لم يكن هناك خطر على الحزمة التي أيدتها أحزاب المعارضة المؤيدة للوحدة الأوروبية.

 

وصوت 251 عضوا بالموافقة مقابل اعتراض 32 وإعلان ثمانية"الحضور" في حين تغيب عن الجلسة تسعة نواب.

أحدث الأخبار السبّاقة