مستقبل التكنولوجيا "الشرّيرة" لا يخيف ستيف ووزنياك

الثلاثاء 07 تموز 2015

مستقبل التكنولوجيا

. مستقبل التكنولوجيا "الشرّيرة" لا يخيف ستيف ووزنياك

 

عبّر ستيف ووزنياك، احد مؤسّسي آبل، سابقاً، عن خوفه من مستقبل التكنولوجيا في العالم، محذّراً من قدرتها على الاستيلاء عليه وتهديد البشر. انّما في حديثه الأخير، يبدو انّه تخطّى هذا الخوف، وحوّله الى ايمان في أن التكولوجيا والكمبيوترات ستسعى الى خلاص البشريّة وتحريرها من مشاكلها.

 

وقال ووزنياك: "سيكون الذكاء الاصطناعي اهمّ من الذكاء البشري، وحينها ستعي الآلات انّها بحاجة الى الانسان ولهذا السبب  لن تدمّره."

 

يعترف ووزنياك انّ عالم الخيال العلمي يحتاج الى مئات السنوات كي يتحقّق، لكننا قادمون اليه. وحينها، ستستنتج الكمبيوترات الذكيّة انّ عليها ان تحافظ على الأرض وطاقاتها ومواردها كي تستمرّ هي بنفسها، ولهذا السبب ستساعد البشر، وتعتبرهم بمثابة آلهة خلقتهم.ولكنّه حذّر من سياسة انترنت الأشياء، التي قد تكون مخطّطاً للاستيلاء على العالم، من جهة الكمبيوترات، الرجال الآليين وكلّ الأجهزة التي دخلها الذكاء الاصطناعي.

 

قد يكون ما يقوله هذا الرجل بعيدٌ كلّ البعد عن المنطق والواقع، انّما لا أحد يعلم كيف سيكون شكل مستقبل التكنولوجيا في السنوات المقبلة. فمن كان يتخيّل، في القرون الوسطى مثلاً، اننّا قد نصل يوماً ما الى التطوّر التكنولوجي الذي وصلنا اليه اليوم؟