سان موريتز :الزمن مختلف في قلب الالب

السبت 04 تموز 2015

سان موريتز :الزمن مختلف في قلب الالب
يُصنفها البعض كإحدى أفضل وجهات العطلات الفاخرة في أوروبا، وهي بطبيعة الحال منتجع شتوي في جنوب شرق سويسرا. استضافت المدينة الألعاب الأوليمبية الشتوية مرّات عدة، ولاتزال تُمثل موقعاً هاماً للفعاليات الشتوية الرياضية الدولية.
 
 
تشهد "سان موريتز" وفرةً من الأجواء المُشمسة أكثر من أي منطقة أخرى في "جبال الألب"، بالإضافة إلى إتاحتها ممارسة التّزلج بأنواعه شتاءً وتسلق الجبال وركوب الدراجات الجبلية ورحلات السير الاستكشافية صيفاً. أما بحيرة "سان موريتز" القريبة فهي رائعة لممارسة الرياضات المائية في فصل الصيف وتستضيف عدداً من مسابقات الزوارق كل عام.
 
 
في كل أنحاء العالم يقترن اسمها بالترف والأناقة والتميز. ولأنّها تتمدد في موقعٍ جميل هو وادي إنغادين المثير للإلهام، تحتفي سان موريتز بجمال فصلي الصيف والشتاء بمناظرهما الفاتنة بإسلوبٍ رفيع المستوى- وذلك مع سحرها العالميّ الذي لا يُضاهى.
 

في سانت موريتز تُحاكي الطّبيعة الخيال، فالمناظر الطّبيعية الجميلة لوادي إنجادين العُلوي الذي تُحيط به البحيرات و القمم المثلجة، إلى الأجواء العالمية و الشمس المشرقة، كلها عوامل تجعل من سانت موريتز مقصداً للجميع. إن هذا المنتجع السويسري الذي يجمع ما بين الفخامة و السحر سيقدّم لك تجربة فريدة من نوعها لن تنساها أبداً.

 

على طول شارع «فيا سارلاس»، أهم مكان للتسوّق في أوروبا، ستجدون المتاجر الأنيقة ذات الديكورات الداخلية البرّاقة المتناثرة التي تضم كلَّ الماركات التجارية العالمية الرفيعة المستوى، و في هذه الوجهة السياحية الألبية الفاخرة منافذ الملابس الرياضية العادية، محال الهدايا التذكارية و متاجر بيع الأطعمة الشهيّة. هذا و يفاخر المنتجع بذوقه المترف من خلال مجموعة من الأطباق المحلية اللذيذة.


تضم سانت موريتز 97 مطعماً، منهم 16 مطعماً حاصلاً على ما مجموعه 221 نقطة «جولتميلو». في جعبة وادي إنجادين ما يزيد عن 400 نقطة «جولتميلو»، ما يجعل من سانت موريتز و إنجادين جنة مطلقة لذواقة الطعام. المطاعم الصغيرة البسيطة ذوقها رفيع و تقدّم أطعمة خاصة تمتع العين و حاسة الذوق.
 
 
إنّ المنحدرات المغطاة بالثلوج المتلألئة تحت أشعة الشمس، ووادٍ مرتفع تتخلّله ممرّات عريضة يخطف الألباب بجماله تجعل من هذا المكان باختصار جنة الرياضات الثلجية. بفضل مناطق التزلج الأربع الواسعة و المتنوعة. بفضل مرافق صناعة الثلج الاصطناعي الحديثة و المرتفعة، يكسو الثلج على الدوام وادي إنجادين. و ينتشر في المنطقة 34 مطعماً جبلياً توفر الرفاهية الجسدية للزوار، و يقدّم لهم أطباقاً شهيّة متنوّعة.
 

لمن يبحث عن يوم ممتع أكثر في الخارج، يمكنه الاستمتاع برحلة رومانسية في زلاجة أو عربة تجرها الخيول، لاستكشاف الأودية الجانبية الآسرة أو المناظر الطبيعية الخلابة للبحيرات المجمدة على طول الطريق. كما يمكن مشاهدة وادي إنجادين من الفضاء. يمكنك الذّهاب بالطوافة و تحلّق فوق كتل بيرنينا الصخرية، و تشاهد عن قرب أعلى قمم جبال الألب الشرقية.

 

ولمن يحبّ التحليق فسيشعر بالريح تلفح وجهه، ويمكنك الاستمتاع برحلة أكثر هدوءاً على متن طائرة شراعية، و لا سيما في فصل الشتاء حيث تعد أن تكون هذه التجربة خاصة.

 

تقدم كافة مرافق الإقامة في سانت موريتز خدمة حمّام بخار أو سونا. للحصول على أقصى تجربة رفاهية، عليك التوجّه إلى أحد فنادق الخمس نجوم الّتي لحسن الحظّ، تفتح معظمها أبواب منتجعاتها لغير النزلاء ايضاً.


بعد يوم كامل من التزلج، لا بدّ من التعطّش إلى مكان ساكن لكن متنوّع، مكان يحلو للعين على غرار منتجع «سانت موريتز هاي ألباين» الكائن في فندق «غراند كمبينسكي دي بين». استُخدمت في هذا المكان المواد المحلية بطريقة بسيطة وأنيقة لخلق أجواء مريحة، سواء في الشاليه السونا العشبي، أو في غرفة السونا التي تستعمل الحجر الساخن، أو المنتجع الصحّي المخصص للسيدات.
 
 
من سلبيات الجو المشمس الاستثنائي: التّضحية بيوم رائع لتفقّد الأعمال الفنيّة الّتي وَجدت طريقها أخيراً إلى معارض سان موريتز. وَجد فنانون مشهورون الوحي في هذا المكان، فيما صقلت أسماء أقلّ شهرة موهبتها بين ثنايا هذه البلدة. من هنا، نزهة صغيرة بين معارض سان تروبيز ومتاحفها كفيلة بأن تجعلك ترى الأمور من منظار آخر.