التلفزيون في شهر رمضان في عزِّ عطاءاته

الاثنين 29 حزيران 2015

التلفزيون في شهر رمضان في عزِّ عطاءاته

يرى الممثل التونسي ظافر العابدين ان شهر رمضان يسجل نسبة مشاهدة تلفزيونية عالية جدا لكن في ذات الوقت يعرض به عدد كبير من المسلسلات مما يضع أي مسلسل جديد في اختبار صعب.

 

وقال إن المسلسل لكي ينال إعجاب الناس في شهر رمضان يجب أن يكون "مهما ومختلفا ويقدم ‘حدوتة‘ جديدة تجذب المشاهد ليتابعها على مدى 30 حلقة" حتى نهاية الشهر.وأضاف "اذا لم يكن المسلسل جيدا فلن يتابعه أحد وسيتجه (المشاهدون) إلى مسلسلات أخرى أفضل."

 

وصار شهر رمضان من كل عام موسما مميزا لعرض المسلسلات الجديدة نظرا لارتباطه بتجمع الأسرة حول مائدة الافطار وبعدها. وتعرض القنوات الفضائية المصرية ما يقرب من 30 مسلسلا دراميا في رمضان هذا العام.

 

ويعرض للممثل التونسي في رمضان 2015 مسلسل (تحت السيطرة) تأليف مريم نعوم واخراج تامر محسن. ويدور العمل حول مدمنة المخدرات السابقة (مريم) التي تؤدي دورها نيللي كريم وكيفية تعافيها من الإدمان وإنعكاس ذلك على حياتها العائلية.

 

وقال في مقابلة مع رويترز: "الناس ركزت مع المسلسل لانها تريد التعرف على موضوعه وتعلم كيفية التعامل مع المدمنين وكيف نحمي أولادنا من خطر الإدمان."وأضاف "طريقة التصوير وطريقة التعاطي مع الموضوع تميّزت بالدقة.. التركيز ليس على تعاطي المخدرات في حد ذاته بل كيف يؤثر هذا على المدمنين ومن حولهم."

 

واكتسب عابدين (42 عاما) شهرته بشكل رئيسي من مسلسل (مكتوب) التونسي قبل ان يشارك في الدراما المصرية لأربعة مواسم متتالية بمسلسلات (فرتيجو) في 2012 و(نيران صديقة) في 2013 و(فرق توقيت) في 2014 وأخيرا (تحت السيطرة).

 

وردا على تقارير صحفية ذكرت اعتزام نقابة المرشدين السياحيين في مصر اتخاذ اجراءات قانونية ضد مسلسل (تحت السيطرة) بسبب ظهور شخصية أحد المرشدين على صلة بالمخدرات قال عابدين "الدعاوى القضائية ضد المسلسلات والأعمال الفنية شيء يحدث طول الوقت .. الدراما تتطرق لمختلف المهن لكن هل يمكن ان نقدم كل المهن في أبهى صورة؟"وأضاف "كل مجال به الجيد وغير الجيد وهذا أمر طبيعي .. الدراما لا تعمم لكنها تتحدث عن نماذج فردية."

 

 

وتواجه مسلسلات مصرية أخرى تهديدات بإقامة دعاوى قضائية لوقف عرضها من بينها (استاذ ورئيس قسم) بطولة عادل إمام.

 

ويعرض لعابدين- الذي شارك في عدد من الأفلام والمسلسلات الأجنبية- مسلسلان آخران في رمضان (24 قيراط) على إحدى الفضائيات اللبنانية و(أريد رجلا) الذي بدأ عرضه في مايو ايار ومستمر في يونيو حزيران الجاري على قناة احدى الباقات الفضائية المشفرة.

 

ويعمل في الدراما المصرية- غير ظافر العابدين- الممثلتان التونسيتان هند صبري ودرة.