حسم المشكلة اليونانية غدا السبت

الجمعة 26 حزيران 2015

حسم المشكلة اليونانية غدا السبت

قالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في وقت مبكر يوم الجمعة ان اجتماعا لوزراء مالية منطقة اليورو يوم السبت سيكون حاسما لايجاد حل لأزمة ديون اليونان.

 

وأبلغت ميركل مؤتمرا صحفيا بعد اليوم الاول لقمة الاتحاد الاوروبي ان رؤساء الدول والحكومات لا يمكنهم ان يشاركوا في المفاوضات المفصلة بشان اتفاق لمساعدات مالية في مقابل اصلاحات لكنهم يشجعون فقط الجانبين للوصول الي نتيجة سريعة.واضافت قائلة "نحن نقول ان هذا الاجتماع لمجموعة اليورو له اهمية حاسمة مع الاخذ في الاعتبار ان الوقت قصير جدا وانه يتعين العمل للوصول الي نتيجة."

 

وسئلت ميركل ان كانت مستعدة لعرض تخفيف لديون اثينا مثلما طالب رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس فقالت انه في هذه المرحلة من غير الممكن ايجاد اموال جديدة لليونان عدا الاموال المتبقية في برنامجها الثاني للانقاذ المالي.

 

وتفادت الاجابة على سؤال بشان هل سيناقش وزراء المالية خطة بديلة في حالة عدم التوصل الي اتفاق يوم السبت للتعامل مع تداعيات عجز اليونان عن سداد ديونها وتقييد الضرر على الدول الاخرى الاعضاء في منطقة اليورو قائلة انها لن تخوض في التكهنات وتريد اتفاقا ناجحا.

 

وكان رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز قال  يوم الخميس إنه لا يعتقد أن اليونان ستترك منطقة اليورو، وأنه سيتم إيجاد اتفاق بين اليونان ودائنيها الدوليين، ولكن قد يستغرق ذلك بضعة أيام.

 

وسئل شولتز في حديث مع هيئة الاذاعة الوطنية الألمانية إيه.آر.دي هل يعتقد أنه سيحدث تضارب في المصالح، فرد بقوله "لا أظن ذلك وما زلت أرى ان العقل سيسود في نهاية المطاف حتى في جانب الحكومة اليوناينة. ولذا أرى أنه ربما يتعين علينا الانتظار يوما أو يومين ولكن سيتم إيجاد حل."