مايكل ديل وشركته الشهيرة

الخميس 25 حزيران 2015

مايكل ديل وشركته الشهيرة

وُلد رجل الأعمال مايكل سول ديل في الثالث والعشرين من فبراير عام ١٩٦٥ في هاوستن، تكساس. 

 

والده الكساندر كان اختصاصياً في تقويم الأسنان ووالدته لورين شارلوت كانت تعمل في سوق العملات المالية. بدأ مايكل دراساته في مدرسة هيرود الابتدائية في هاوستن، واهتم منذ ذلك الحين بالأعمال التجارية وبدأ التخطيط لمسيرته المهنية في وقت مبكر. عمل في عدد من الأشغال لكسب المال الذي صرف بعضه على استثمارات الأسهم والمعادن الثمينة. 

 

عندما تلقّى أول جهاز كومبيوتر في سن ال-١٥، فكّكه أولاً لمعرفة الطريقة التي يعمل بها. وكان ذلك ملهماً له. خلال الصيف، كان يبيع اشتراكات لهاوستن بوست. وجد في البيانات زبائن جدد للاشتراكات ما جعله يكسب ما لا يقل عن ١٨٠٠٠$ خلال عام. 

 

ذهب إلى جامعة تكساس وبدأ تجارة بناء وبيع كومبيوترات للذين يعرفهم في الجامعة. استخدم ١٠٠٠$ من مدخراته لبدء المشروع. قدّم طلباً للحصول على رخصة بائع وكانت اعماله مزدهرة ما جعله يتخلّى عن الجامعة ويركِّز فقط على شركته. 

 

في يناير ١٩٨٤، سجّل شركته "PC's Limited" التي باعت أجهزة كومبيوتر ومعدات وغيرها. تأسّست في مايو شركته تحت اسم "Dell Computer Corporation" وتمّ نقلها إلى شمال أوستن لأنها كانت سريعة النمو. وتمّ توظيف بعض العمال. بعد عام واحد فقط من الأعمال كانت مبيعات الشركة ٦ ملايين دولار.

 أصبح مايكل عام ١٩٩٢ أصغر رئيس تنفيذي لشركة كانت من بين ال-٥٠٠ شركة ذات الثروة الكبيرة.وبعد ثورة الانترنت، بدأت الشركة عام ١٩٩٦ بيع الكومبيوترات على شبكة الانترنت وأُطلق موقعها الخاص www.dell.com.

 

 أسّس عام ١٩٩٩ مع زوجته مؤسسة تعنى بالأعمال الخيرية مثل التعليم في المناطق الحضرية، الرعاية الصحية للأطفال وغيرها. أصبح ديل عام ٢٠٠٠ بيليونيراً وانتشرت شركته في ٣٤ بلداً. وعام ٢٠٠١، أصبحت هذه الأخيرة أكبر صانع كومبيوترات في العالم مع حصة تبلغ ال-١٢،٨% في العالم. عام ٢٠١٠، اتّهمته لجنة مراقبة عمليات البورصة بالاحتيال ووافق على دفع غرامة بقيمة ١٠٠ مليون دولار لتسوية الاتهامات. واجهته مشاكل أخرى في نوعية بعض الكومبيوترات ما أدّى إلى صرف ٣٠٠ ميلون دولار لاصلاح الأعطال. إلى جانب شركته، كان لديل مناصب مرموقة عدّة. 

 

تُقدّر ثروته ب-١٨، ٦ بليون دولار.