العراق واصدار سندات خزينة بخمسة مليارات دولار

الثلاثاء 23 حزيران 2015

العراق واصدار سندات خزينة بخمسة مليارات دولار

 قال وزير المالية العراقي هوشيار زيباري لرويترز  إن العراق يأمل في الاجتماع مع المستثمرين بنهاية يوليو تموز لعرض خطط بشأن إصدار سندات قيمته خمسة مليارات دولار.

 

واستعانت الحكومة بكل من جيه.بي مورجان وسيتي بنك ودويتشه بنك لترتيب أول إصدار سندات لها في تسع سنوات بهدف تغطية عجز الميزانية الناجم عن انخفاض أسعار النفط والصراع مع المسلحين الإسلاميين.

 

وقال زيباري لرويترز عبر الهاتف، إن مسؤولين عراقيين اجتمعوا مع البنوك الثلاثة ومؤسستي التصنيف الائتماني فيتش وموديز في 16 من يونيو حزيران.وأضاف: "أكملنا جولة ناجحة للغاية من الفحص الفني مع البنوك الثلاثة ومع مؤسستي التصنيف الائتماني في اسطنبول... وأعتقد أنهم سيشاركون."وتابع قوله: "أعتقد أننا سنبدأ جولتنا الترويجية في نهاية يوليو أو في مطلع أغسطس على أبعد تقدير... ثم سنصدرها بعد ذلك. كل شيء يمضي في المسار الصحيح."

 

كان زيباري أبلغ رويترز في 30 من ابريل نيسان أن العراق يسعى للحصول على تصنيف ائتماني قبل إصدار السندات. وقال في ذلك الحين إن الاصدار سينفذ على شرائح.

 

ويعتقد المحللون أنه قد يكون من الصعب على السوق استيعاب خمسة مليارات دولارات من السندات العراقية خلال فترة قصيرة. والحصول على تصنيف من مؤسسة كبرى سيكون خطوة نحو نيل القبول من السوق وفق ما جاء في رويترز.

 

ولم يذكر زيباري تفاصيل بشأن الخطوات الأخرى التي قد يتخذها العراق لجعل الاصدار جذابا أو بشأن المشترين المحتملين للسندات.

أحدث الأخبار السبّاقة