إكتشاف زجاج على كوكب المريخ

السبت 20 حزيران 2015

إكتشاف زجاج على كوكب المريخ

اكتشف مسبار ناسا لاستكشاف المريخ "MRO" طبقات من الزجاج في حفرة على سطح الكوكب الأحمر .

 

يعتبر اكتشاف الطبقات الزجاجية على كوكب المريخ الأول من نوعه في التاريخ، وقد يساعد في الاجابة على السؤال المحير: هل توجد حياة على المريخ سابقا أم لا؟.يعتقد العلماء أن هذا الزجاج تكوّن من جراء اصطدام النيازك بالمريخ بقوة كبيرة، بحيث انصهرت الصخور  بنتيجتها، ثم تجمدت بسرعة. عرض العلماء كيفية تكوّن هذا الزجاج المحتوي على مواد بيولوجية على سطح الأرض نتيجة اصطدام الكويكبات والنيازك بكوكبنا قبل ملايين السنين.

 

يأمل الخبراء في العثور على آثار للحياة على كوكب المريخ، إذا كانت موجودة سابقا، في هذا الزجاج، حيث سيكون بالإمكان التأكد من ذلك عند هبوط المركبة الفضائية ذاتية الحركة التي ستطلقها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عام 2020. فأحد المواقع التي يحتمل هبوط المركبة فيها على المريخ يقع بالقرب من الحفرة التي اكتشفها المسبار Mars Reconnaissance Orbiter – MRO الطبقات الزجاجية فيها.

 

تجدر الاشارة الى ان الزجاج يتكوّن في الطبيعة عندما تتجمد الصخور المنصهرة بسرعة، بحيث لا تتمكن الذرات من العودة الى وضعها في البلورات، كما يحصل عند برودتها تدريجيا. أي ان الذرات تتجمد في المكان الموجودة فيه مكونة الزجاج. ومن الأمثلة على الزجاج الطبيعي "السبج – الزجاج البركاني الأسود"، الذي يتكوّن من تجمد الصهير البركاني عند ثوران البراكين.