داستن موسكوفيتز، من فايسبوك إلى أزانا

الجمعة 19 حزيران 2015

داستن موسكوفيتز، من فايسبوك إلى أزانا

 وُلد المتعهّد داستن موسكوفيتز في الثاني والعشرين من مايو ١٩٨٤ في غايسنفيل، فلوريدا. 

 

ترعرع في أوكالا. كان والده طبيباً نفسياً ووالدته معلمة وفنانة. كان يحلم في صغره أن يصبح طياراً في القوات الجوية ولكن لاحقاً صبّ اهتماماته بالاعمال والكومبيوترات.تلقى دروسه في مدرسة فانغارد وتخرّج بباكالوريا دولية في البرمجة.درس الاقتصاد في جامعة هارفرد لمدة سنتين، وتعرف على مارك زكربرغ، وانتقل بعدها إلى بالو التو حيث بدأ يعمل بدوام كامل لدى فايسبوك. أصبح رفيق مارك بعدما وُضعا سوياً في الغرفة عينها.

 

   الفريق الذي صمّم ما كان يعرف ب- thefacebook.comكان مؤلفاً من مارك زكربرغ، إدواردو سافرن، كريس هيوغن وداستن موسكوفيتز.كانت الفكرة الأولى للفريق خلق طريقة لتحديد اتصال أو ابقائه بين التلاميذ الذين يسكنون في المبنى نفسه في هارفرد.  وفي عام ٢٠٠٤، قرّر الفريق ما عدا إدواردو أخذ إجازة لمدة سنة والانتقال إلى قاعدة جديدة في بالو التو، كاليفورنيا. وتمّ توظيف ٨ موظفين جدد. انضم اليهم لاحقاً شون باركر، المؤسّس المشارك في نابستر. 

 

كان موسكوفيتز أول رئيس قسم للتكنولوجيا في فايسبوك وتمّت ترقيته إلى منصب نائب رئيس الهندسة الذي يقود الفريق التقني ويهتم بعمارة الموقع وبالتطوير على الموبايل وباستراتيجية الموقع. بقي داستن مع فايسبوك حتى عام ٢٠٠٨ ومن ثم قرّر ترك وسائل التواصل الاجتماعي وكان له مخطّطات لبدء شركته الخصوصية. 

 


أطلق في نوفمبر ٢٠١١ مشروعه أزانا، برنامج لإدارة المهام، آخذاً معه أحد أعضاء فريق فايسبوك.تلقّت أزانا استثمارات عدّة وقُدّرت قيمة الشركة ب-٢٨٠ مليون دولار بعد كل التمويل. 

 

أصبحت شركته مستخدمة من فرق شركات عدّة مثل Dropbox، Foursquare، Pinterestوغيرها. وتوسّعت وظائف التطبيق في مايو ٢٠١٣. 

 

موسكوفيتز متزوّج من كاري تونا ويقوم بأعمال خيرية عبر التبرّع لجمعية Giving Pledgeالتي انتسب إليها عام ٢٠١٠.