مجس فضاء مفقود يعود ويخاطب الارض

الثلاثاء 16 حزيران 2015

مجس فضاء مفقود يعود ويخاطب الارض

فاجأ مجس فضاء العلماء حين أرسل اشارة إلى الارض بعد سبعة أشهر من شروده وبقائه متواريا في ظلال مذنب حيث خشي العلماء ان يعلق في مكانه إلى الابد.

 

كشفت وكالة الفضاء الاوروبية يوم الاحد انها تلقت اشارات من المجس فيلاي ليل الخميس حين بدأ "يتحدث" مع فريق المتابعة الارضية لاول مرة منذ دخوله بشكل طاريء في سبات عقب محاولة هبوط فاشلة على مذنب في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.ويعتقد العلماء ان مجس الفضاء تلقى كميات متزايدة من اشعة الشمس مع اقتراب المذنب بسرعة من الشمس مما مكن الالواح الشمسية للمجس من توليد الطاقة التي يحتاجها لارسال البيانات.

 

وقال مارك مكجورين كبير المستشارين العلميين في وكالة الفضاء الاوروبية لرويترز: "هناك سعادة غامرة بعودته. لكن علينا ان نتأكد من ان هذا ليس النزاع الاخير لراعي البقر."

 

وفي ظلال المذنب استقبلت الالواح الشمسية للمجس فيلاي التي تهدف لمده بالطاقة بعد نفاد بطارياته بعد عدة ايام من الهبوط كميات اقل كثيرا مما كان متوقعا وهي ست او سبع ساعات يوميا. ودخل المجس في سبات طاريء في 15 نوفمبر تشرين الثاني.وبعد ان استيقظ "تحدث" المجس فيلاي لمدة 85 ثانية مع فريق المتابعة الارضية من خلال مركبة الفضاء روزيتا التي اطلقته وتدور حول المذنب على بعد نحو 6.5 كيلومتر. وقالت وكالة الفضاء الاوروبية ان البيانات تشير الى ان المجس أفاق قبل يوم الخميس لكنه لم يستطع الاتصال بمركز المتابعة.

 

وقال ستيفان اولاميك مدير المشروع لرويترز : "هذا شيء مثير نحن جميعا سعداء بتلقي هذه الاشارة. المجس يبدو في حالة صحية ممتازة."

 

كما عاد حساب فيلاي الرسمي على تويتر يوم الاحد وارسل تغريدة قال فيها "مرحبا ايها الارض .. أتسمعيني؟"