نيكولاس اوبنهايمر بين الالماس والذهب

الأحد 14 حزيران 2015

نيكولاس اوبنهايمر بين الالماس والذهب

 ولد نيكولاس اوبنهايمر في الثامن من يونيو ١٩٤٥ في جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا، وهو ابن بريدجيت وهاري الذي لديه إرث طويل في عمل المناجم. 

 

أطلق جد نيكولاس منجم Anglo Americanعام ١٩١٧ وهو الأكبر في العالم في مجال الذهب. عام ١٩٢٩، أخذت عائلته شركة De Beersوحولتها إلى أكبر تجارة ألماس في العالم. تم ربط الشركتان عبر حيازة الأسهم وتحولّت الأخيرتان إلى شركة متعدّدة الجنسيات مقرّها لندن. انتاجها لا يقل عن ٤٠٪ من البلاتين في العالم. حين أصبح الجد كبيراً في السن، سلّم الأمور إلى ابنه الذي عُيّن رئيساً عام ١٩٥٧.

 

تمّم نيكولاس دراساته في إنجلترا، درس في مدارس أكسفورد. وبعد ذلك تخرج مع درجة الماجستير في الفنون واختصاصات في الفلسفة والسياسة والاقتصاد.  

 

تزوج عام ١٩٦٨ من أورسليا ستريلي لاسش، وأنجب منها ابناً اسمه جوناسن. 

 

أصبح نيكولاس مدير  الشركة عام ١٩٨٣ وبفضل عمله الدؤوب أصبح عام ١٩٨٣ نائب رئيس مجلس الإدارةفي Anglo Americanوبقي في هذا المركز حتى عام ٢٠٠١. 

 

عُيّن عام ١٩٨٥ رئيس شركة تجارة الألماس وعام ١٩٩٨ رئيس De Beersحتى عام ٢٠١٢ عندما تقاعد وباع حصّة العائلة في الشركة إلى Anglo American

 

بعدما أصبح رئيس مجلس الإدارة، بدأ بتغيير نموذج العمل ،بعدما بدأت الشركة تمر بمرحلة صعبة عام ٢٠٠٠، ما أدى إلى خسارة الكثير في سوق توزيع الألماس. سنة ٢٠٠١، تمّ شطب شركة De Beersمن جوهانسبرغ للأوراق المالية. تلقى نيكولاس عددا من التقديرات لإسهاماته. حاول أن يحمي إرثه في جنوب أفريقيا وتطوير التعليم والفنون والرعاية الصحية وغيرها. عام ٢٠٠٥، أنشأ مؤسسة لتطوير الاقتصاد في أفريقيا لأنه يعتبر أنها تحمل إمكانيات كثيرة تستحق التقدير عليها. 

 

كانت العائلة معنيّة بالبيئة وبالمحافظة عليها لذلك تمّت شراكة عام ٢٠٠٦ مع De Beersلخلق Diamond Routeوالتي هي الطريقة الأمثل للحفاظ على ممتلكاتهم بشكل صحي، وتربط ٨ مواقع تابعة لهم  في جميع أنحاء جنوب أفريقيا. 

 

لدى نيكولاس وابنه ممتلكات عدّة في جنوب أفريقيا وفي إنجلترا.

 

في أغسطس ٢٠١٢، باعت العائلة حصّتها في De Beersل-Anglo Americanبقيمة ٥،٢ بليون دولار.  بالتالي أنهت التزامها بالألماس. 

 

تقدر ثروة نيكولاس ب-٦،٧ بليون دولار. 

 

في أوقات فراغه، يحب نيكولاس قراءة روايات الجرائم والسفر والتسكع مع كلبه.