فنادق من الخيال في سيول وبكين ودبي

الاثنين 15 حزيران 2015

فنادق من الخيال في سيول وبكين ودبي
لا تزال نتائج الرفاهية ترتفع في مسابقة الفنادق الفخمة في العالم ،وأثارت المجموعة الأخيرة من الفنادق المفتتحة حديثا الإعجاب.
 
 
ها نحن اليوم امام اكثر ممّا هوفندق فخم وفاخر، إذ تخطّت الشّركات المعمارية والسياحية  المعايير الذهبية المعروفة، لتُظهر للعالم أقنعة معماريّة تتباهى بالابداع المصبوب والطموح المزيّن بلمسةٍ من الجنون.
 
 
ما سنعرضه عليكم الآن يتحدّى اتفاقيات التصميم الى ابعد حدود ليظهر ما غاب عن مخيّلة الاسبقين.
 
 
بداية مع فندق "ذا لوب" الاولمبي في سيول الذي سيفتتح في شتاء 2018. انه فندق ومنتجع محاذ للبحرفي منطقة غانيوغ الكورية، هو في منتهى الغرابة إذ تمّ استيحاؤه من احدى انواع العوالق المائية.
 
 
سيضم هذا الفندق مجموع 946 غرفة تتوزّع ين غرف عادية وأجنحة ضمن مبنى زجاجي لمّاع .صُمِّم ليمنح الضيوف درجات عالية من الاستمتتاع بالمناظر الطّبيعية من الدّاخل، وسيضمّ مسبحا داخليّا في وسطه، على كفن من اضواء الليد والميّزات الضوئية الخاصّة.
 
 
يمتدّ الفندق على مساحة 29493 متر مربع على بعد كيلومتر واحد من الملعب الاولمبي ويقدّم خدمات خاصّة للاعبين المشاركين في الالعاب الاولمبية وللضيوف الذين يرغبون في ماهدة الاحداث والتحديات الاولمبية.
 
 
ثانياً، على بعد 1000 كيلومتر جنوبي بكين، يعمل المقاولون على استغلال المكان المتاح تحت الأرض لبناء فندق "شيماو وندرلاند إنترناشيونال" الذي يحتوي على 300 غرفة، ويجري بناؤه حاليا في موقع أحد المحاجر الصخرية، ويبلغ عمقه 90 مترا، ويقع على بعد 35 كيلومتراً جنوب غربي شنغهاي.
 
 
يقول مارتن جوشمان، مدير التصميم المسؤول عن مشروع الفندق، إنه بينما يشكل ذلك المحجر الصّخري منظراً طبيعياً جذاباً، فإن كثيرا من الناس يعتقدون أنه غير قابل للاستخدام.ويضيف: "المسالة صعبة جدا، لأن كل شيء هنا مصصم للبناء رأساً على عقب. المياه والمجاري ينبغي أن تدفع إلى الأعلى بدلا من الأسفل. إنه بناء ينخفض إلى أسفل بدلا من أن يرتفع إلى الأعلى."
 
لكن هناك فوائد لهذا النوع من البناء. فطبوغرافية ذلك المحجر الصخري تخلق مناخاً خاصاً بالمنطقة، فالصخور تمتص الحرارة في الصيف، وتطلقها ببطء في الشّتاء. 
 
سيضمّ هذا الفندق 380 غرفة على امتداد 19 طابقاً وبدأ الناس يطلقون عليه لقب الفندق-الكهف.
 
ثالثاً، مشروع منتجع وفندق "رويال أتلانتيس" في جزيرة النخلة في دبي بتكلفة تقدر ب 5 .5 مليار درهم ويضم نحو 800 غرفة وجناح فخم، إضافة إلى 250 وحدة فاخرة من الشقق الفندقية، إلى جانب المرافق الخدمية والترفيهية والسياحية عالمية المواصفات والحديثة بالكامل.إضافة إلى مشروع "واجهة ديرة البحرية"، الذي من المتوقع انجاز المرحلة الأولى منه في نهاية 2016 بتكلفة تناهز 8 مليارات درهم، ويقع بين منطقتي الرأس وفندق حياة ريجنسي . 
 
تضم المرحلة الأولى من المشروع الذي سيغطي في مراحله الثلاث مساحة من الأرض تقدر بنحو 820 ألف متر مربع، مواقف سيارات فوق وتحت الأرض يصل عددها إلى 6000 موقف ومبان تجارية وسكنية عدة.