الذكاء الإصطناعي يمكن أن ينهي البشر!

الأربعاء 10 حزيران 2015

الذكاء الإصطناعي يمكن أن ينهي البشر!

تخاف مجموعة من أذكى الأدمغة على الكرة الأرضية من الذكاء الإصطناعي، فقارن ايلون موسك الموضوع  باستدعاء الشيطان، واتفق بيل غيتس مع موسك وانه لا يفهم لماذا لا يشعر بعض الناس بالقلق. كما قال ستيفن هوكينج لبي بي سي أن الذكاء الإصطناعي يمكن - نظريا - أن ينهي الإنسانية.


يميز الفلاسفة وعلماء الكمبيوتر بين الذكاء الإصطناعي الناعم والذكاء الإصطناعي القوي. ففي صحيفة وول ستريت جورنال، أوضح المحاضر في جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا ايرفينغ ولدوسكي-برغر أن الذكاء الإصطناعي الناعم  "عموما موجه إحصائيا، وعبر أساليب ذكاء حسابية لمعالجة المشاكل المعقدة على أساس تحليل كميات هائلة من المعلومات باستخدام الحواسيب القوية وخوارزميات متطورة، نتائجها الصفات التي نراها مماثلة للذكاء البشري.

 

بالنسبة لمعظمنا، الذكاء الإصطناعي الناعم هو جزء من حياتنا اليومية، كما يشرح كورت أندرسون في فانيتي فير، لأنها تتيح لنا ملء الوصفات الطبية، وإلغاء حجوزات الطيران، والانصياع لتعليمات قادمة من GPS.

 

ثم هناك الذكاء الإصطناعي القوي. فوفقا لولدوسكي-بيرغر، الذكاء الإصطناعي القوي هو "نوع من الذكاء العام الاصطناعي الذي يمكن أن يتطابق بنجاح أو يتجاوز الذكاء البشري في المهام الإدراكية مثل التفكير العقلاني والتخطيط، والتعلم، والرؤية والمحادثة في أي موضوع."

 

يسمون اللحظة التي يأتي فيها الذكاء الإصطناعي القوي "وحدانية التكنولوجيا،" أو ببساطة الوحدانية.  الوحدانيون "يعتقدون ان بعد تخطي الذكاء البشري، ستصبح الآلات في يوم من الأيام واعية - لديها وعي ذاتي وقدرة على الأحساس و الشعور والتجربة" يقول ولدوسكي-برغر.

 

قال ستيفن هوكينج للبي بي سي: "أثبتت الأشكال البدائية من الذكاء الاصطناعي أنّ لها فائدة كبيرة. لكنني أعتقد أن تنمية الذكاء الاصطناعي الكامل قد يعني نهاية الجنس البشري. وبمجرد تطوير  البشر للذكاء الاصطناعي سيستغرق تطوير الآلات لأنفسها وقتاً قصيراً. أما البشر، الذين يحدهم التطور البيولوجي البطيء، لا يمكن أن يتنافسوا معها. "