النسخة المقبلة من أندرويد تتيح البصمة

الاثنين 08 حزيران 2015

النسخة المقبلة من أندرويد تتيح البصمة

تعتزم جوجل الكشف عن دعم ميزة البصمة في أندرويد، وذلك لدى إعلانها عن نسخة أندرويد الجديدة Android M الأسبوع القادم خلال مؤتمر I/O 2015.


برغم أن استخدام بصمة الإصبع لتأمين الهاتف أو اعتمادها للمُصادقة الأمنية في بعض التطبيقات ليس بالأمر الجديد كُليًا في هواتف أندرويد، حيث بدأت هذه الميزة بالظهور منذ العام 2011 عندما أطلقت موتورولا هاتفها Atrix 4G، إلا أن الشركات تقوم بإضافة دعم البصمة الخاص بها في هواتفها عبر تعديلاتها البرمجية الخاصّة فوق أندرويد.

 

بحسب المعلومات الأخيرة التي حصل عليها موقع BuzzFeed فإن جوجل ستُضيف في Android M دعمًا “أصليًا” Native للبصمة. لهذا فوائد عدة، منها أن الشركات المُصنّعة للهواتف لن تعود بحاجة لتطبيق حلولها الخاصّة لدعم البصمة في أندرويد، مما يعني مجهودًا أقل بالنسبة للشركات وانتشارًا أكبر لهذه الميزة في هواتف أندرويد، مما قد يجعل البصمة ميزة قياسية في مُعظم هواتف أندرويد خلال سنوات قليلة.

 

الفائدة الثانية لذلك، هي أن هذا الدعم يعني توفير جوجل لمجموعة من الواجهات البرمجية APIs لمطوّري التطبيقات، تتيح دمج المُصادقة عبر البصمة في تطبيقاتها، مما يعني جلب طريقة قياسية تتيح للمُستخدم اعتماد البصمة بدل كلمة المرور في التطبيقات.