وانغ جيانلن، بليونير وفاعل خير صيني

الجمعة 05 حزيران 2015

وانغ جيانلن، بليونير وفاعل خير صيني

. ولد رجل الأعمال الصيني وانغ جيانلن في الرابع والعشرين من أكتوبر عام ١٩٥٤ في الكانغزي، مقاطعة سيتشوان. لديه ٤ إخوة وهو أكبرهم

 

كان والده أحد المقاتلين في الجيش الأحمر لماوتسيتونغ. انتقلت العائلة  إلى الجانب الشمالي- الشرقي للصين عندما كان وانغ في الخامسة عشر من عمره. جُنّد وانغ عندما بلغ ال-١٦ سنة في جيش التحرير الشعبي الصيني وخدم مدة ١٦ سنة قبل أن يتمّ تسريحه بشرف. انضم إلى الحزب الشيوعي الصيني عام ١٩٧٦ وكان نائباً في المؤتمر الوطني ال-١٧. وعندما أنهى ذلك، تابع دراساته في جامعة لياونينغ وتخرج عام ١٩٨٦. 

 

تولى وظيفة مدير مكتب منطقة Xigangفي مدينة داليان. وفي وقت لاحق، عمل كمتطوع مع مطور سكني تابع لحكومة المنطقة. غيّر وانغ اسم الشركة إلى داليان واندا وانتخب مديراً عاماً سنة ١٩٩٢. 

بعد عام، تولى منصب الرئيس التنفيذي وأيضاً منصب نائب المدير العام التنفيذي ومدير شركة جيانغو جيانجنان للماء. تطورت الشركة بفضله لتصبح خلال ٢٠ عاماً تجمّع شركات متنوعة تحتوي على مصالح في العقارات، السياحة، البيع بالتجزئة، الترفيه...في جميع أنحاء الصين. 

شكّل عام ١٩٩٧ فريق كرة قدم محترف سمّاه نادي واندا لكرة القدم. 

 

تزوج من لين نينغ وله ابن منها وانغ سيكونغ الذي يساعد والده في الأعمال التجارية للعائلة. 

اشترت شركة واندا مقتنيات شركة AMCللترفيه في مايو عام ٢٠١٢ وذلك مقابل مبلغ ٢،٦ بليون دولار لتوسيع مشاريعها في الولايات المتحدة الأميركية في محاولة لخلق أكبر شركة سينما في العالم. ومع مسارح AMC، أصبحت الشركة أكبر مالكة للمسارح في عام ٢٠١٢ وهي تمتلك الآن ما لا يقل عن ٩،٠٣ مليون متر مربع من العقار مع ٥٨ ساحة للتسوق، ١٥ فندقاً فاخراً، ٦٨ دور سينما، ٥٧ مخزناً و ٥٤ مركز كاريوكي في أنحاء الصين. 

 

في مارس ٢٠١٤، اشترى وانغ Edifico Espanaوهو معلم خصوصي من مدريد. 

خلال الفترة نفسها، طوّرت شركة واندا مشاريع فندقية بقيمة بليون دولار في لندن ونيويورك وكذلك ممتلكات في الهند. 

طوّر وانغ شركات عدّة ودرّب فريق كرة القدم في أوروبا. 

 

تبرّع وانغ ب-١٩٧ مليون دولار للأعمال الخيرية ولترميم بعض المعالم. 

تُقدّر ثروته بقيمة ٣٩،١ بليون دولار ويمتلك يختاً كبيراً خاصاً به وهو على وشك امتلاك واحد من أكبر الفنادق ٥ نجوم في العالم. 

لدى وانغ البالغ من العمر ٦٠ سنة مشاريع مستقبلية ويطمح إلى تطوير قدرات داليان واندا ويهدف إلى زيادة الإيرادات السنوية إلى ١٠٠ بليون دولار بحلول ٢٠٢٠.