رجل آليّ يتعلّم من أخطائه!

الخميس 04 حزيران 2015

رجل آليّ يتعلّم من أخطائه!

 رجل آليّ يتعلّم من أخطائه!


ابتكرت مجموعة باحثين في جامعة كاليفورنيا رجلاً آليّاً يستطيع ان يتعلّم كيفيّة اتمام المهمّات من خلال التجربة وارتكاب الأخطاء. وهذا التطوّر هو خطوة مهمّة في مجال الذكاء الاصطناعي.


نظام هذا الاختراع يسمح له ان يبني معرفته ببطء مثل اي انسان، بدل ان يكون مبرمجاً مسبقاً منذ لحظة خلقه، من خلال ما يسمّى ب "neural nets" وهي شبيهة بالجهاز العصبي البشري الذي يتحكّم به الدماغ.


وقال بيتر أبّيل، الذي ساهم في تطوير هذه التقنيّة: "المفتاح يكمن في انّنا لن نضطرّ الى اعادة برمجة الرجل الآلي كلّما واجه شيئاً جديداً، بل انّه يستطيع ان يتعلّم بنفسه كلّ المهمّات التي عرّفناه اليها."


وفي سلسلة تجارب، سيُعطى الرجل الآلي، واسمه BRETT، (Brekeley Robot fot the Elimination of Tedious Tasks)، عدداً من المهمّات، مثل تركيب مكعّبات ووضعها في الخانات المناسبة، وكلّما يقترب من الجواب الصحيح، "يُكافأ" بإضافة نقاط الى برنامجه.


وأضاف إبّيل: "لدينا بالطّبع طريق طويلة قبل أن يتمكّن هذه الرجل من تنظيف المنزل وفرز الملابس للغسيل، لكن هذه الخطوة هي البداية. فلا بدّ ان نسمح من خلالها للرجل الآلي أن يتعلّم، قبل أن نعلّمه المهمّات المعقّدة."