كرة قدم أوروبية:بطولات لمن استحق

الأحد 31 أيار 2015

كرة قدم أوروبية:بطولات لمن استحق

اسدل ستار يوم السبت على تتويج ارسنال, برشلونة , باريس سان جرمان وفولفسبورغ ابطالا لمسابقة الكأس في بلادهم , كما توّج انفيرنيس بطلا لكأس اسكوتلندا.

 

نهائي كأس اسبانيا

 

توّج برشلونة بلقب كأس ملك اسبانيا للمرّة السادسة والعشرين في تاريخه بعد فوزه على اتليتيك بلباو في النهائي الذي جمع بينهما على ملعب الكامب نو في مدينة برشلونة الإسبانية , وسجّل الأرجنتيني ليونيل ميسي ثنائية لفريقه فيما سجّل البرازيلي نيمار هدفا واحدا , بينما سجّل ايناكي ويليامز هدف بلباو الوحيد .

وحقّق برشلونة لقب الكأس بعد اسبوع من تتويجه بلقب الدوري المحلي بانتظار الحلم الأكبر وهو دوري أبطال أوروبا الذي سيلاقي فيه يوفنتوس الإيطالي في المباراة النهائية , بينما فشل اتلتيك بلباو بتحقيق لقب هذه المسابقة منذ تحقيقها آخر مرّة عام 1984 وهو آخر لقب حققّه الفريق الباسكي العريق في جميع المسابقات.

 

نهائي كأس ألمانيا

 

توّج فولفسبورغ لأول مرّة في تاريخه بمسابقة كأس المانيا بعد أن قلب الطاولة على بروسيا دورتموند وحقّق الفوز عليه في المباراة النهائية التي جمعت بين الفريقين على ملعب برلين الأولمبي .

 

وبدأ دورتموند المباراة سريعا وسجّل هدفا في الدقيقة الخامسة عبر الغابوني بيار ايريك اوباميانغ قبل أن يعدّل البرازيلي لويس غوستافو النتيجة لفولفسبورغ ويضيف البلجيكي كيفن دي بروين الهدف الثاني لفريقه , وصعّب الهولندي باس دوست الأمور كثيرا على الفريق الأصفر بروسيا دورتموند بعد تسجيله الهدف الثالث لذئاب فولفسبورغ . وودّع يورغن كلوب مدرب دورتموند فريقه بغصّة عدم الفوز بالكأس التي كانت هي آخر مباراة للمدرب المحنّك كلوب, وبدوره حقق فولفسبورغ أول لقب له في تاريخه ضمن هذه المسابقة واالقب الأول له منذ تحقيقة لقب الدوري الألماني عام 2009 بقيادة المدرب فيليكس ماغاث.

 

 

نهائي كأس انجلترا

 

لم يجد ارسنال اية صعوبة في الفوز في المباراة النهائية التي جمعته بأستون فيلا وحافظ على صفته بطلا لكأس الإتحاد الإنجليزي , وحقق ارسنال اللقب للمرة الثانية تواليا والثانية عشر في تاريخه لينفرج بالرقم القياسي الذي كان يتشاركه مع مانشستر يونايتد بإحدى عشر لقب .

وسجّل كل من ثيو والكوت , التشيلياني اليكسيس سانشيز , الألماني بير ميرتساكر والفرنسي اوليفيي جيرود أهداف أرسنال الأربعة .

ولم يظهر استون فيلا الذي يشجعّه رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون والأمير هاري بالمستوى المطلوب وبدا تائها وغير مهيأ لخوض مباراة نهائية , ولعلّ نتائجه في الدوري وخسارته منذ اسبوعين بستة أهداف اما ساوثهامبتون في الدوري هي خير دليل على انعدام توازن هذا الفريق العريق الذي سبق له تحقيق دوري أبطال أوروبا عام 1981.

 

نهائي كأس فرنسا

 

حقق باريس سان جرمان أول ثلاثية له في تاريخه ( الدوري والكأس وكأس الرابطة) بعد فوزه على اوكسير من الدرجة الثانية في المباراة النهائية التي جمعت بينهما على استاد دو فرانس في العاصمة الفرنسية باريس.

وسجّل الأورغواياني ادينسون كافاني هدف اللقاء الوحيد الذي كان لمصلة الفريق الباريسي الذي حقق لقب الدوري الأسبوع الماضي بعد أن كان حقّق لقب كأس الرابطة بعد فوزه على باستيا 4-0 في نيسان الماضي.

 

نهائي كاس اسكتلندا

 

حقق انفيرنيس بطولة كأس اسكتلندا للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه على فالكيرك من الدرجة الثانية بهدفين لهدف في المباراة النهائية التي جمعت بين الفريقين في غلاسكو باسكتلندا.

وسجّل الإنجلزيان مارلي واتنكينز وجايمس فنسنت أهداف انفيرنيس فيما سجّل بيتر غرانت هدف فالكيرك الوحيد.