اليكم أوّل طابعة ثلاثيّة الأبعاد للملابس

الاثنين 01 حزيران 2015

اليكم أوّل طابعة ثلاثيّة الأبعاد للملابس

 اليكم أوّل طابعة ثلاثيّة الأبعاد للملابس

 

لطالما تقاطع عالم الموضة بمجال الطبع الثلاثيّ الأبعاد، من لباس السباحة المطبوع، الى لباس روّاد الفضاء المضادّ للبكتيريا... أمّا الآن، مع ابتكار "اليكترولوم"، فستتطوّر تقنيّة طبع الملابس، مع العودة الى أُسسها في الوقت عينه، عبر الأقمشة الثلاثيّة الأبعاد.

 

يطلق مخترعو هذا الابتكار، وهم مهندس الكمبيوتر جوزيف وايت ومهندسا الميكانيك البيوطبّي ماركوس فولي وآرون رولي، على "الكترولوم" لقب "أوّل طابعة قماش ثلاثيّة الأبعاد في العالم". وهم يخطّطون لإطلاق أوّل نسخة منها، تجربة Alpha، مع دعم مادّي من حملة Kickstarter.

 

ويرافق الالكترولوم في نسخته الأولى 1.5 ليتراً من خلطة البولييستر، التي تكفي لسبع قبّعات، أربعة قمصان، وثلاث تنانير.

 

ويقول المهندسون على صفحتهم الإلكترونيّة: "اصنعوا برادٍ أو أغطية أو أوشحة أو حتّى اغطية مصابيح"، مشجّعين المشترين على اطلاق العنان لإبداعهم في استعمال الإلكترولوم ألفا.

 

كلّ ما على المستخدم فعله هو أن يصمّم ما يريد طبعه على برنامج Cad  أو Illustrator، ويُدخل التصميم الى "غرفة" الجهاز.

 

ومن ثمّ، تنسكب الموادّ المستخدمة في قوالب مطابقة للتصميم، من خلال تقنيّة Field Guided Fabrication، تجعل الألياف مترابطة، ولكن ليّنة الاستخدام مثل أي قماش عاديّ.

 

ويضيف المهندسون: "نحن نستطيع، من خلال الإلكترولوم، أن نختصر ساعات من نسج الأقمشة، بجهازٍ يعطينا النتيجة النهائيّة في خطوة واحدة فقط بدل خطوات متعدّدة."

 

وهذه التقنيّة لا تنحصر بالمعامل فقط، بل تتوفّر للجميع، سامحةً لهم أن يدخلوا عالم التصميم والموضة بسهولة، وأن يعبّروا عن أنفسهم بالثياب التي يرتدونها.