مجسّم لقلبٍ بشري قد يحدث انقلابا في عالم الطبّ

الخميس 28 أيار 2015

مجسّم لقلبٍ بشري قد يحدث انقلابا في عالم الطبّ

 مجسّم لقلبٍ بشري قد يحدث ثورة في عالم الطبّ


أعلنت شركة فرنسيّة معروفة بتصميمها للطائرات أنّها ستطلق قريباً في السوق، المجسّم الأوّل في العالم لقلبٍ بشريٍّ ثلاثيّ الأبعاد، بكامل صحّته ودقّة عمله.


وقد يساعد هذا المجسّم الثوري أطبّاء القلب على ايجاد العلاجات لمرضى القلب، كما انّه يوضح اكثر للفيزيائيين الى اجراء الاختبارات على الحيوانات.


وعلى سبيل المثال، بحسب رئيس هذا المشروع، ستيف ليفين، سيكون قريباً مسموحا للأطبّاء أن يتمرّنوا على اجراء العمليّات الصعبة للقلب على هذا المجسّم، ويبدّلوا شكل أنسجته ونوعيّتها عبر نظام الكمبيوتر، من أجل درس حالاتٍ معيّنة واجراء الاختبارات عليها.


وأكّد ليفين أن هذا الابتكار يسمح للأطباء أن يمتحنوا عمليّاتهم على مثال امتحان المهندسين لطائراتهم قبل تطبيقها على أرض الواقع.


ويتضمّن هذا المشروع أكثر من 45 محترفاً طبيّاً، ومؤسّسات وجمعيّات، منها الFDAالأميركيّة، التي تدعم كلّها هذا المشروع وترى فيه مستقبل جراحة القلب وطبابته.


فمن خلاله يتمكّن الاطبّاء من اختيار حجم القطع الملائم لكلّ قلب من دون المخاطرة بحياة المريض. وقد يحدث هذا المنتج ثورة في عالم طبّ القلب.


ويجدر الذكر أن ابنة ليفين تعاني من مشاكل حلقيّة في القلب، ولم يعرف الأطبّاء حتّى اليوم سبب هذه المشاكل وعلاجها، ما حفّذ أكثر "ليفين" على تنفيذ مشروع المجسّم.


كما يستطيع الطبيب أن يفسّر للمريض حالته بوضوح عبر هذا المنتج، ما يعزّز ثقة المريض ويحسّن النتائج التي يحصل عليها.