وزراء مالية الدول السبع الكبرى لمعالجة تعثر النمو العالمي

الأربعاء 27 أيار 2015

وزراء مالية الدول السبع الكبرى لمعالجة تعثر النمو العالمي


وزراء مالية الدول السبع الكبرى لمعالجة تعثر النمو العالمي

 

إجتمع وزراء مالية أكبر الاقتصادات نمواً في العالم في ألمانيا هذا الأسبوع على خلفية تعثر النمو العالمي، والضغوط التضخمية وسوق السندات التي تعاني من حالة اضطراب مستمرّ.
 
 
  جدول أعمال المنتدى ركّز على أزمة اليونان المتفاقمة وكيف يمكن أن تبقى في منطقة اليورو . الأرقام المقرر إصدارها يوم الجمعة المقبل ستظهر حتمية التعاقد مع أكبر اقتصاد في العالم (الولايات المتحدة الأميركية) في الربع الأخيرمن السنة،و من المحتمل أن يظهر أيضاً أملٌ للولوج إلى الحلّ المنشود.

 يتفق المحلّلون إلى حد كبير بأنّ الازمة النقدية لليونان ستشهد تدهوراً حاداً، وسوف تكون هناك حاجة إلى مساعدات جديدة عاجلاً أو آجلاً لتفادي الإفلاس.

عقدت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند محادثات يوم الخميس مع رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس على هامش قمة الاتحاد الأوروبي في ريغا، على أمل تسريع حل أزمة الديون في أثينا.

إستناداً إلى استطلاع أجرته رويترز الاسبوع الماضي تبيّن أنّ معدّل الربع الأول من السنة في الولايات المتحدة،وتحديدا أرقام الناتج المحلي الإجمالي، يظهر انكماشاً بنسبة 0.7 في المائة في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام.

خلاصة الأمر تنتهي إلى أنّ رغم المساعي الدائمة للحيلولة دون إستعادة ذكريات أزمة 2007-2008 إلّا أن نبض السوق المالي لا يزال متعثّراً بسسبب أزمات الدول غير الملتزمة بالإصلاحات البنيوية وربط الدول الكبرى حزم المساعدات بتلك الإصلاحات وذلك ينذر بمزيدٍ من التخبّط على الصعيد الإقليمي والدولي.