كووك، مدير آبل، ينضمّ الى "ويبو" الصينيّة

الأحد 24 أيار 2015

كووك، مدير آبل، ينضمّ الى

 كووك، مدير آبل، ينضمّ الى "ويبو" الصينيّة


شدّد المدير التنفيذي لآبل، تيم كووك، مجدّداً على تركيز الشركة على الصين كمصدر جديد للنموّ. وأكّد شعوره هذا بانضمامه الى ويبو، وهي خدمة تواصل اجتماعي صينيّة تشبه تويتر الى حدٍّ بعيد.


الحساب المؤكّد  لكووك أظهر رسالةً يقول فيها في اللغتين الصينيّة والإنجليزيّة: "مرحباً أيتها الصين! إنني لسعيدٌ بعودتي الى بيجينغ، كي أعلن برامج مبتكرة جديدة للبيئة."


هذه الفكرة الأخيرة تدلّ على تصريح آبل الاثنين الماضي بشأن الطاقة النظيفة وحماية البيئة من التلوّث في الصين.


وبحسب التقارير، تضم شبكة ويبو أكثر من 175.7 مليون مستخدمٍ، أي تقريباً أكثر بقليل من نصف عدد مستخدمي تويتر (302 مليون). ورغم ذلك، تعتبر ويبو احدى أهمّ خدمات التواصل في الصين، وتأتي بعد تطبيق وي تشات من تينسينت، الذي يستخدمه أكثر من 500 مليون شخصاً باتنظام.


تأثير الصين على المستويين الاقتصادي والثقافي ازداد في السنوات القليلة الماضية، خصوصاً بعد أن أصبح البلد صاحب أهم اقتصاد في العالم عام 2014. وجذبت ويبو عددأ كبيراً من أسماء أميركيّةٍ معروفة، مثل مؤسّس مايكروسوفت، بيل غايتس، نجم كرة السلّة كوبي براين، والممثلين روبيرت دوني جونيور، توم كروز وساميويل ال جاكسون.


حضور كووك على تويتر محدودٌ، وتغريداته تتناول أخبار الشركة وتعليقات على قضايا اجتماعيّة.


وبطبيعة الحال، سيتحفّظ كووك عن الإدلاء بالتصاريح السياسية على ويبو، نظراً الى سياسية الصين التي تمنع التطرّق الى مواضيع معيّنة، على عكس موقع تويتر. ولكن من عادات كووك أن يفاجئ متتبّعيه، لذا من المستحسن ان تبقي آبل عينها على تصاريحه...