الجيش الاميركي يُطلق مركبة فضائية في مهمة سرية

الخميس 21 أيار 2015

الجيش الاميركي يُطلق مركبة فضائية في مهمة سرية

انطلق صاروخ اطلس 5 غير مأهول من محطة كيب كنافيرال الجوية في فلوريدا  لوضع مركبة فضائية تجريبية سرية في الأغلب في مدارها لحساب الجيش الأمريكي.

 

انطلق الصاروخ البالغ طوله 63 مترا الذي انتج من خلال شراكة بين لوكهيد مارتن وبوينج من منصة اطلاقه قرب الساحل (الساعة 1505-أمس الاربعاء)  حاملا المركبة اكس-37بي الى مدارها في مهمة رابعة.

 

ومثلما حدث في الرحلات السابقة لن يكشف سلاح الجو الأمريكي عما ستفعله الطائرة الفضائية التي تشبه مكوك فضاء صغيرا في مدارها ولا مدة بقائها هناك.

 

وكانت آخر مركبة اكس-37بي تجريبية عادت الى قاعدة فاندنبرج الجوية في كاليفورنيا يوم 17 اكتوبر تشرين الأول 2014 بعد 675 يوما في المدار.

 

واستمرت أول رحلة للبرنامج في 2010 مدة 224 يوما. واستمرت الثانية في 2011-2012 مدة 469 يوما.

 

وستستخدم المركبات كمنصات اختبارات مدارية لأجهزة استشعار وتقنيات مستقبلية. ويبلغ حجم الطائرات المدارية نحو ربع حجم المركبات المكوكية التي احالتها إدارة الطيران والفضاء (ناسا) للتقاعد الآن.

 

ورفض الجيش ان يكشف أي واحدة من مركبتين اكس-37بي لديه هي التي انطلقت في رحلة يوم الأربعاء لكنه كشف للمرة الأولى عن بعض التجارب التي ستجرى على متنها.

 

وتشمل حمولة المركبة نظام دفع تجريبيا طوره سلاح الجو. وأرسلت ناسا أيضا عينات لنحو مئة من اللدائن والمركبات ومواد أخرى لاختبار ما يحدث لها في بيئة الفضاء الصعبة.