EO 2: سيارة ذكية تنكمش و تقاد جانبياً

الخميس 21 أيار 2015

EO 2: سيارة ذكية تنكمش و تقاد جانبياً

وجد فريق من المهندسين حلا عبقريا لتزايد الازدحامات المرورية على الطرق، وهو عبارة عن سيارة كهربائية “مرنة” تستطيع تقليص حجمها والسير على الجانبين مثل حيوان السرطان البحري.

 

 

تم تطويرها في مركز DFKI للمبتكرات الروبوتية في مدينة بريمين في ألمانيا وأُطلق عليها اسم سيارة EO سمارت كونيكتينغ كار 2. تعود بداية المشروع إلى عام 2012، حيث أعلن فريق العمل عن السيارة للمرة الأولى، بينما استغرقت عملية تطوير السيارة بشكلها الحالي ثلاث سنوات، تظافرت فيها جهود الفريق من المبرمجين والمهندسين والمصممين لإنتاج هذه السيارة الصغيرة. زُوّدت كل عجلة بمحرك خاص بها لتتمكن السيارة من الحركة الجانبية – إلى جانب القيادة العادية – مما يُسهل عملية الاصطفاف وحتى في أضيق الأماكن.

 

وتبلغ سرعة السيارة في نموذجها التجريبي 65 كم/س ويمكنها قطع مسافة تتراوح بين 50 و 70 كم في كل شحن للبطارية، فيما يستغرق شحن البطارية 4 ساعات، ولكن قدرة هذه السيارة التي تتسع لراكبين على الانكماش إلى طول 1.5 متر تقريباً هي الميزة التي يفاخر بها فريق العمل.

 

يقول مدير الفريق تيمو بيرنشين: “تستطيع السيارة تقليص حجمها بمقدار 80 سم تقريباً، ما يجعلها صغيرة كدراجة من حيث الطول ، ومع هذه الميزة يمكنك ركنها في أضيق الأماكن.” ويضيف بيرنشين:”حتى عند تصغير السيارة يمكنك قيادتها إلى الجنب أيضاً.”

 

 

ولكن لا تبدو شركات السيارات مهتمة بشرائها على الرغم من قيام الفريق بدعوة عدد من مصنّعي السيارات لتجربة قيادة السيارة، حيث تفضل معظم شركات السيارات شراء بعض الأنظمة التكنولوجية المساعدة بدلاً من اعتماد نظام متكامل لم تصنعه بنفسها.