نهار صوم رمضان المبارك الاطول هذه السنة في البحرين

الثلاثاء 19 أيار 2015

نهار صوم رمضان المبارك الاطول هذه السنة في البحرين

يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم للاحتفاء بشهر رمضان المبارك، والبحرينيين كسائر مسلمي العالم يستعدون لشهر القرآن، الا أن ما يميز رمضان عما سبقه بالنسبة للبحرينيين هو عدد ساعات الصيام، حيث يعتبر نهار رمضان هذا العام الاطول منذ 32 عاما، اذ تتراوح عدد ساعات الصيام فيه ما بين 15 ساعة و 18 دقيقة في اول ايام الشهر الفضيل و 15 ساعة و 7 دقائق في اخر يوم له.


سيصادف رمضان هذا العام في فصل الصيف، كسائر الأعوام الاخيرة السابقة، الا أنه سيكون افضل من رمضان العام السابق من حيث درجات الحرارة أثناء النهار، ويرجع السبب في ذلك الى دخوله هذا العام، في بداية فصل الصيف بعكس العام السابق والذي صادف في منتصف الصيف حيث ارتفاع درجات الحرار وذروة القيظ " الصيف" .


وتوقع الدكتور وهيب الناصر أستاذ الفيزياء التطبيقية في جامعة البحرين ان تصل الحرارة العظمى خلال الشهر الفضيل هذا العام إلى 36.4 مئوية، والحرارة الظاهرية إلى 44.8 مئوية، ومتوسط الرطوبة النسبية 77%. واضاف بأنه علميا ، يبدأ الجسم في التأثر من ضيق الرطوبة عندما تصل الرطوبة النسبية إلى 70% والحرارة الى 35 مئوية حيث تسبب له إنهاكا حراريا.


ولتجنب العطش اثناء نهار رمضان ينصح الأطباء أن يبدأ الصائم فطوره بتناول الشوربة الدافئة التي تساعد على الهضم أو كوب من العصير يحتوي على نسبة من السكر يحتاجها الجسم بعد صيام ساعات طويلة وممكن ايضا بدء الافطار على التمر باللبن وهذا من افضل الطرق المتبعة كما يجب تناول 3 لتر ماء ما بين فترة الافطار والسحور وتجنب المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من التوابل والبهارات في وجبة السحور وعدم النوم بعد الاكل مباشرة خاصة في ظل ارتفاع درجة الحرارة لان الحرارة والرطوبة العالية تزيد من الضغط الداخلي لأجهزة الجسم مما يعرض الانسان للتسمم أو الاصابة بالتهابات المعدة ودوالي المريء.


وقال الدكتور علي الظن استشاري الامراض الباطنية والسكر وعلاج السمنة في مستشفى ابن النفيس " هناك من يفضل بدء الافطار بمشروب الكركدية وهو صحي تماما ويساعد على الهضم حيث يحتوي على مركبات تساعد على خفض ضغط الدم ولكن لابد من الحذر عند شربه والذهاب الى الصلاة بدون إفطار لان المشروب درجة حموضته عالية ويرفع من درجة حموضة المعدة مسببا تقلصات معوية".


واضاف الظن انه من الممكن ان تتضاعف اعداد الحالات الطارئة في المستشفيات خاصة في صفوف كبار السن او المصابين بأمراض مزمنة " فالإصرار على الصيام لدى هذه الفئة في مثل هذا الجو الحار والساعات الطويلة ممكن ان يزيد من حالاتهم الصحية لذا يجب عليهم مراجعة اطبائهم قبل الاقدام على الصيام"


بالرغم من ذلك تبدو السعادة والهمة لاستقبال وإحياء الشهر الفضيل حاضرة على وجوه البحرينيين, ولكن هل سيكون رمضان هذا العام هو الأكثر ارهاقا بالنسبة للصيام على الرغم من أن متوسط درجات الحرارة لن تكون الأعلى نسبة للأعوام السابقة.