كهرباء لهواتفكم، من زبزبات الهواء

السبت 16 أيار 2015

كهرباء لهواتفكم، من زبزبات الهواء
كهرباء لهواتفكم، من زبزبات الهواء.
 
 
كان نيكولا تيسلا سبّاقاً في نقل الكهرباء عبر الاسلاك. وهينريتش هيتز اثبت ان الكهرباء قد تُنقل من دون اسلاك. وكأننا ما زلنا حتّى اليوم نستخدم تقنيات القرن التاسع عشر لنشحن اجهزة القرن الحادي والعشرين. 
 
 
اطلقت نيكولا لابز، التي اختارها موقع TechCrunch وجمهوره لتكون خيار ال"WildCard" من StartupAlley، جهازاً يحوّل زبزبات الراديو الى تيار كهربائي، وتدّعي الشركة انّ باستطاعة هذا الابتكار ان يشحن مختلف الأجهزة. 
 
 
طرحت الشركة أخيراً منتوجها الأوّل الذي يعتمد على هذه التقنيّة، وهو غطاء الأيفون، يحوّل تسعين في المئة من الطاقة التي يهدرها الجوّال، تحوّلها الى ارسالٍ خلويّ، وتعيده الى الجهاز، بشكلٍ يؤدّي الى شحنه كي يستمرّ حتّى ٣٠٪ اكثر. 
 
 
ملاحظة: هذه ليست بطّارية اضافية، انًما هي فقط تعمل بهدوء وخفية على المحفاظة والاستفادة من طاقة الRF التي يهدرها عادة الجوّال. 
 
 
تسعى الشركة الى طرح المنتوج في السوق في مهلةٍ اقصاها سنة واحدة، بالاشتراك مع جامعة اوهايو الرسميّة، حيث تطوّرت اصلاً التقنيّة، ومن هناك، حصلت على تصديقٍ ودعمٍ اساسيَّين. 
 
 
وقد تعمل الشركة على الاختراع كي يطال جميع انواع الأجهزة الالكترونية، مثل التكنولوجيا الملبوسة (Apple Watch...)، استشعارات الحركة، (sensors)، الأجهزة الطبّية، معدّات الانترنت، وغيرها من الاجهزة التي لا تحتاج الى كمية كبيرة من الكهرباء. 
 
 
ستطلق الشركة الغطاء على موقع kickstarter بعد شهرٍ واحد مقابل ٩٩$، وتأمل ان تُنزله الى المتاجر في غضون الأشهر الأربعة المقبلة. 
 
 
ويجدر الذكر ان نيكولا لابز اطلقت ابتكارها في المبنى المخصّص لتيسلا، حيث ولد وتوفّي.