رأي السبّاق:اليونانيون في كان فأين العرب؟

السبت 16 أيار 2015

رأي السبّاق:اليونانيون في كان فأين العرب؟

يهرب السينمائيون اليونانيون  من الازمة الاقتصادية في بلادهم ليعرضوا انتاجهم في مهرجان كان كوسيلة للتعويض ومثلهم كثر من دول تعاني مشاكل متنوعة،فأين العرب؟ 

 

من السينمائيين المميزين في اليونان المخرج يورغزوس لانتيموس الذي يعيش في بريطانيا ،لجأ هذه السنة الى كان بعدما نالت أفلامه السابقة ،تحديدا في كان 2009،نجاحات لفتت الانظار ووضعته تحت مجهر النقاد والمتابعين .

 

لانتيموس يخوض مسابقة كان حالما بسعفة من سعفها اللماعة ،خصوصا انّ تجاربه السابقة شجعته ،وهو المشهور في افلامه ،ك-The lobster-Despina spyrou-Dogtooh بقدرته على تجسيد الشخصية اليونانية التي تعيش مخاضا قاسيا نتيجة تأثرها بالازمة الاقتصادية الخانقة .ومع أنّ المخرج اليوناني يتجه الى سوريالية واضحة في أفلامه الا أنه يلتزم ببيئته في صراعها وتجاذباتها وبحثها عن أفق الخلاص ،لذلك تتميّز أفلامه بين الواقع والتخيّل والعبثية  .

 

فهل تثبت السينما اليونانية موقعها في الاطار الدولي ،خصوصا أن السينما البلغارية والهنغارية  تخوض السباق كما كانت تخوض دوما السينما الايرانية معركة كان وتنجح في أن يكون لها مكانتها تحت الاضواء .فهل ينجح الفيلم اليوناني The lobster في انتزاع السعفة المشتهاة خصوصا أنّ أبطاله مميّزون(كولن فارل،ليا سيدو،راشيل فايتز،جون سي رايلي-اريان لابد).

 

الملفت هذه السنة في كان تقدمُ اليونانيين في الخريطة السينمائية برغم مشاكلهم ومصاعبهم في تأمين رساميل الانتاج ،وهذا ما يطرح السؤال التالي :أين العرب؟لماذا لم ينزل سينمائيوهم الى ساحة كان؟ولماذا هذا الانسحاب من ساحات الابداع برغم المشاكل التي تقل لا وجعا عن مشاكل غيرهم؟!

أحدث الأخبار السبّاقة