الخليجي فويس-بوك:الارادة الخلّاقة

الثلاثاء 12 أيار 2015

الخليجي فويس-بوك:الارادة الخلّاقة
"فنّ الهيب هوب ذكي ومليء بالمعاني. فالطريقة التي يعبّرون بها في مكان ضّق مثيرة للاهتمام" باراك اوباما.
 

من شواطئ جدّة الى عمان من رمال الكويت الى نخيل البحرين من لهيب قطر الى مدن الامارات تنقّل المصوّر ميلكور دو تينجي والكاتب كانتين دو بيمودان الفرنسيين خلال رحلة دامت عاماً لاكتشاف ثقافة وحضارة دول مجلس التعاون الخليجي.
 

تضمّ دول مجلس التّعاون الخليجي ستّ دول بعضها مشهور اكثر من غيره بأمور شتّى ولكن ماذا عن الهيب هوب؟
 

رموز التمدّن عالميّة. فهي تتخططى الحدود وتجمع بين شباب متفرّقين جغرافياً. ولكنها، في دول مجلس التّعاون الخليجي، ممزوجة بالثقافة المحليّة القويّة ومدعومة بالرؤيات الاقليمية. التقى ميلكور وكانتين بأكثر من 20 فنان يتقنون فنّ الرّاب والبريكدانس ورسم الغرافيتي وتصوير الشوارع والبيتبوكسينغ ونشاطات فنية اخرى تنشأ حول "ركائز" فنّ الهيب هوب.
 

استخدم ميلكور كاميرا كبيرة ما اجبره على اخذ وقت معيّن مع كلّ فنان وقادهم لتزويده بإدلاءات حول انجازاتهم المحفورة بالنّضال ما يعطي القارئ تفاعلاً بصرياً مباشراً مع تلك المصائر المجتمعة مع أخذ بيئة الفنان بالاعتبار.
 

من ناحية اخرى، قابل كانتين الفنانين حيث شاطروا تحدياتهم ونجاحاتهم وآمالهم. لهذا السبب استطاع ميلكور وكانتين التقاط لحظات من حيوات خلّاقة إضافة الى فهم ما يتم تجاهله غالباً في دول الخليج.
 

وأتت نتيجة هذه الاعمال بمجموعة من ست كتب كلّ كتاب يتناول دول من دول مجلس التعاون الخليجي. تبيّن هذه الكتب حماس المشهد في هذا القسم من العالم. وبعد ادخال طبعة خاصّة لعملهما خلال ندوة "المفكرين والفاعلين" Thinkers & Doers في معهد العالم العربي في باريس، قدّم ميلكور وكانتين عصارة جهودهما في ربيع البحرين للثقافة Bahrain Spring of Culture في Bahrain Fort في مارس 2015. وهما يأملان ان يجوبا طرقات دول مجلس التعاون الخليجي قريباً إضافة الى حفل توقيع آخر في 24 مايو 2015 في Malja في البحرين.
 

أمّا هدف الخليجي فويس – بوك Khaleeji Voice – Book فهو إظهار المواهب المتعددة والرائعة التي تبقي قلب هذا القسم من الفن نابضاً بالحياة.
 

لذلك، يسرّ Comptoir 102 دعوتكم الى حفل توقيع هذه المجموعة من الكتب في 13 مايو 2015 الساعة السادسة مساءاً بحضور الفنانين سيا وان وسايف شيلميران.