ابتكار الهولولينس: خذعة من عالم الخيال العلمي

الأربعاء 13 أيار 2015

 ابتكار الهولولينس: خذعة من عالم الخيال العلمي

  ابتكار الهولولينس: خذعة من عالم الخيال العلمي


تبدو نظّارات الهولولينس من مايكروسوفت اختصاراً لعالم الكمبيوتر المستقبليّ. هي ما زالت في المراحل التجريبية، ولكنّها تفتح المجال لكمٍّ هائلٍ من الاحتمالات.


الهولولينس معروضة في مؤتمر بيلد 2015 لمايكروسوفت، وحين يرتديها أحد المطوّرين، يستطيع أن يرى كم هو سهل أن يطوّر تطبيقاً لهذا الابتكار الجديد، وكم ستكون خبرة مرتديه فريدة، حين يصبح متاحاً للجميع.


النظارات ليست سهلة الارتداء حاليّاً، بسبب قطعة التثبيت على الأنف المزعجة وصعوبة اعطائها الحجم المطلوب لتتلاءم مع شكل الرأس. ولكن حين يرتديها الشخص، يدخل الى عالم الرقميّة، فيرى أمام عينيه صورة أشبه بالصفحة الرئيسيّة على الكمبيوتر. هذه الصورة واضحة، وألوانها بهيّة.


 يستطيع مرتدي النظارات ان يرى العالم الواقعيّ بالإضافة الى العالم الرقمي في الوقت نفسه، لكن لا شكّ في ان هذه النظارات تحدّ قليلاً من رؤية مرتديها. وهو يستطيع أن ينقر او ان يتحكّم بالعالم الرقمي عبر الإشارات أو الصوت وحتّى النظارات.


من احدى الميزات البارزة في هذا الاختراع هي خبرة الصوت الذي يحيط بالشخص من الجهات كافّة، فهو واضح، عالي وتفاعليّ: يقوى حين يقترب الشخص من مصدر الصوت ويضعف حين يبعد عنه.


ليست نظّارات هولولينس كاملة، لا في الشكل ولا في المضمون. ولكنّها اختراعٌ واعدٌ، قد يصل الى قمّة النجاح اذا اصلحت مايكروسوفت بعض النقاط فيه، فقد يجد مكانه بكلّ سهولة في عالم الألعاب والتسلية، وحتّى في مجال الأعمال.


ولم تُنشر أي معلومات عن سعر الهولولينس ولا عن مدّة استمرار بطّاريتها.